مقدمة الكتاب
بسم الله الرحمن الرحيم
إن التربية المدنية هي إحدى المواد التعليمية الاجتماعية التي ترمي إلى تكوين الفرد تكوينا اجتماعية واعيا يؤهله للعيش كمواطن صالح، يشعر بانتمائه الوطني، ويعي التزاماته كفرد يساهم في بناء مجتمعه، ويمارس ماله من حقوق ويؤدي ما عليه من واجبات، يتشبع بالروح الوطنية، ويتفتح على القيم العالمية؛ باستطاعته التكيف مع مختلف المواقف ومجابهة المشاكل التي تواجهه في حياته اليومية.
لذلك فإن تدريس المادة يرمي إلى تمكين التلميذ من:
اكتشاف هويته الشخصية والوطنية.
ممارسة حقوقه وتأدية واجباته في محيطه الاجتماعي الأسري والمدرسي.
التمرس على قواعد الحياة الجماعية والتعامل السليم مع المؤسسات الخدماتية وتقدير دورها الاجتماعي.
فهم وممارسة قواعد الصحة والأمن والتفاعل الإيجابي مع البيئة.
ومن هذا المنطلق تم تضمين كتاب التربية المدنية للمستوى الثالث من التعليم الابتدائي محتويات تستجيب لتحقيق الأهداف والغايات المذكورة آنفا.
وتم تبني منهجية مبسطة تعتمد في تقديم المحتويات على أسلوب الحوار لتدريب التلاميذ على نقاش وفهم مختلف المعارف والمفاهيم والقيم المتضمنة في كل وحدة.
إن الأنشطة المقترحة في مختلف وحدات الكتاب ليست إلا أمثلة، على المعلمين إثراؤها بخلق وضعيات تعلمية متنوعة تكون ملامسة لمحيط التلميذ وقريبة من اهتماماته تساعده على صقل مكتسباته وتوجيه سلوكاته من خلال تزويده بآليات التكيف والتقبل والمشاركة.
والله ولي التوفيق
المؤلفون
العنوان الصفحة
تقديم الكتاب . 02
مقدمة. 03
المجال الأول : الهوية و المواطنة.
الوحدة الأولى : لنتعارف. 05
الوحدة الثانية : وطننا. 08
الوحدة الثالثة : نحب وطننا . 10
الوحدة الرابعة : وثائق الهوية. 12
الوحدة الخامسة : من رموزنا الوطنية. 14
الوحدة السادسة: الأعياد الدينية والوطنية . 15
الوحدة الإدماجية . 18
المجال ا لثاني : الحياة الاجتماعية.
الوحدة الأولى : نعمل في فريق . 21
الوحدة الثانية : نظام مدرستنا . 24
الوحدة الثالثة : القانون ينظم حياتنا . 26
الوحدة الرابعة : نتضامن بيننا. 27
الوحدة الخامسة : نتواصل بيننا. 29
الوحدة الإدماجية . 32
المجال الثالث : البيئة الصحية و قواعد السلامة
الوحدة الأولى : نحافظ على المحيط . 35
الوحدة الثانية : ترشيد الاستهلاك . 38
الوحدة الثالثة : عادات غذائية سليمة. 40
الوحدة الرابعة : الإسعافات الأولية . 42
الوحدة الإدماجية. 45