مقدمة الكتاب
بسم الله الرحمن الرحيم
إن التربية المدنية هي إحدى المواد التعليمية الاجتماعية التي ترمي إلى تكوين الفرد تكوينا اجتماعيا واعيا يؤهله للعيش كمواطن صالح، يشعر بانتمائه الوطني، ويعي التزاماته كفرد يساهم في بناء مجتمعه، ويمارس ماله من حقوق ويؤدي ما عليه من واجبات، يتشبع بالروح الوطنية، ويتفتح على القيم العالمية؛ باستطاعته التكيف مع مختلف المواقف ومجابهة المشاكل التي تواجهه في حياته اليومية.
لذلك فإن تدريس المادة يرمي إلى تمكين التلميذ من:
اكتشاف هويته الشخصية والوطنية.
ممارسة حقوقه وتأدية واجباته في محيطه الاجتماعي الأسري والمدرسي والمجتمعي.
التمرس على قواعد الحياة الجماعية والتعامل السليم مع المؤسسات الخدماتية وتقدير دورها الاجتماعي.
فهم وممارسة قواعد الصحة والأمن والتفاعل الإيجابي مع البيئة.
ومن هذا المنطلق تم تضمين كتاب التربية المدنية للمستوى الرابع من التعليم الابتدائي محتويات تستجيب لتحقيق الأهداف والغايات المذكورة آنفا. وقد أختيرت المجالات والوحدات التالية:
المواطنة : من واجباتنا، المسؤولية، من رموز السيادة الوطنية.
الممارسة الديمقراطية: الانتخاب، التعبير الحر.
وسائل الإعلام والاتصال : الهاتف، الحاسوب، الجرائد و المجلات.
المؤسسات العامة : الدائرة، المستشفى، المحكمة.
البيئة الآمنة: النفايات مصدر للتلوث، لنحافظ على بيئتنا، قواعد السلامة.
إن الأنشطة المقترحة في مختلف وحدات الكتاب ليست إلا أمثلة، على المعلمين إثراؤها بخلق وضعيات تعلمية متنوعة تكون ملامسة لمحيط التلميذ وقريبة من اهتماماته تساعده على صقل مكتسباته وتوجيه سلوكاته من خلال تزويده بآليات التكيف والتقبل والمشاركة.
كما أن السندات المختارة من وثائق وأشكال توضيحية، تعتبر أجزاء هامة من الدروس لا ينبغي الاكتفاء بالقراءة أو المشاهدة عند التعامل معها وإنما يجب شرحها وتحليلها واستخراج كل الأفكار الممكنة منها وحث التلاميذ على التعليق عليها ونسج أمثله على منوالها لتثبيت المعلومات واستثمارها في مواقف مختلفة.
والله ولي التوفيق
المؤلفون
العنوان الصفحة
تقديم 02
مقدمة 03
المجال الأول: المواطنة
من واجباتنا 05
المسؤولية 08
من رموز السيادة الوطنية 11
المجال ا لثاني : الممارسة الديمقراطية
الانتخاب 16
التعبير الحر 19
المجال الثالث : وسائل الإعلام والاتصال
الجرائد والمجلات 25
الهاتف 27
الحاسب الآلي 29
المجال الرابع : المؤسسات العامة
الدائرة 33
المستشفى 35
المحكمة 37
المجال الخامس : البيئة الآمنة
النفايات مصدر للتلوث 41
لنحافظ على بيئتنا 44
قواعد السلامة 47