منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الساقية الحمراء التعليمية

مفتاح المتعلم ودليل المعلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية اعداد بحث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




كيفية اعداد بحث  Empty
مُساهمةموضوع: كيفية اعداد بحث    كيفية اعداد بحث  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2016 5:38 pm

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
مركز انا مريا للتربية و التكوين
قسم الاعلام الالي













بحث حول
كيفية اعداد بحث

عناصر البحث
1. إضاءة وإشراقه :
2. شروط البحث العلمي :
3. شروط الباحث :
4. خطة البحث :
5. سوف نشير إلى العناصر اللازم توافرها في خطة البحث :
6. الدراسات السابقة حول الموضوع :
7. كتابة البحث :






من اعداد الاستاذ المهندس :
غالي احمد لعبيد



بسم الله الرحمن الرحيم

إضاءة وإشراقه

البحث :

هدفه في هذه الدرجة العلمية وهي التكوين العالي وهو تدريب المتكون على استعمال الوثائق والكتب الموجودة في المكتبة ، وإظهار مقدرته وبراعته على ترتيب المعلومات وجمعها ، ثم تحليلها واستخلاص النتائج ، ووهي بذات الأمر دافع للطالب إلى القراءة وتنمية معلوماته في الاختصاص الذي يدرسه ، وفي هذه الدرجة فان قيمة البحث لا يتحدد بعدد صفحاتها بل بمنهجيتها وأسلوبها وما تكشفه من قوانين وحقائق، وحقيقتها هي مقياس فرز للتفريق بين الطالب الضعيف والطالب الممتاز الذي اظهر تفوقه العلمي ومقدرته على النقاش ، وإقناع لجنة المناقشة وانه جدير بان يتابع دراسته .

المقدمة
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين واله وأصحابه وسلم،وبعد:
ثمة لحظات من زمن يقضيها الباحث ممزقا بين شعور بالضياع تأخذه الحيرة والشكوك في مقدرتيه وإحساس بالإحباط والتردد والضعف.

و كيف يمكن تقليص حجم هذه اللحظات الرهيبة التي تجعل من لحظاته تعيسة ؟
هل هناك من وسيلة للقضاء عليها نهائيا, وتفك أسره من قيود الخوف ؟
كيف يتحول الباحث من مآرب الاعتراك النفسي و من العثرات المنفعلة من كثرة الهواجس إلى الانطلاقة والابتسامة والجري في كتابة البحث بكل سعة الصدر ؟
ما هي أساليب التغلب على عوائق الكتابة وهواجسها المقلقة التي تكاد تحطمه.؟
كيف تتحول تجربة الكتابة من عمل يتخوف منه الباحث إلى وسيلة للاستماع العميق؟؟
ولكن يجد بعض الطلاب تتمثل لهم عملية الكتابة هاجسا مقلقا إذ يريدون معرفة
كيفية التوصل إلى تحديد موضوع يصلح للبحث العلمي ؟
كيفية كتابة خطة البحث ... كيفية نختبر صلاحية الموضوع للبحث وإمكانية تنفيذه ......كيف نصوغ عنوان البحث.......ما هو دور المشرف ...من أين نبدأ البحث .. كيف نقرا .. متى نقتبس ...كيف نقتبس ..... كيف نجعل أسلوبنا واضحا منسابا ... كيف نوصل أفكارنا المجردة إلى القارئ ... كم هو عدد الصفحات المناسب لإخراج بحث جيد ... متى يكون التكرار منطيقا ..ومتى يكون إثما .. ما هي قواعد كتابة الإملائية السليمة
كيفية فن توزيع العبارات والفقرات.... طريقة كتابة الهوامش ... كيف ؟ متى ؟ لماذا ؟ أين ؟ كيف نكتب مقدمة البحث وخاتمته وقائمته المصادر والمرجع .؟
كيف نعد الفهارس والملاحق والجداول والرسوم البيانية؟
ما هي الصورة النمطية لتريب أجزاء البحث....؟ كيف نتأكد من إننا نجحنا في كتابة البحث... سوف تجد الجواب بين طيات هذه السطور ...
يمر البحث بثلاثة مراحل :

المرحلة الأولى إعدادية نظرية ، والثانية مرحلة تنفيذية عملية ، والثالثة مرحلة نهائية .
عندنا ركنان : هما البحث والباحث لنتعرف على شروط كل واحد منهما ثم نعرج لبيان كيفية كتابة البحث العلمي وفق ضوابط ومعاير:
شروط البحث العلمي :
حتى يكون البحث ناجحا لابد من توافر شروط علمية فيه منها :

1- أن يقدم شيئا جديدا : من الضروري جدا أن يقدر الباحث أهمية الموضوع الذي سيكتب فيه وجدته وطرافته فلا يكتب موضوعا سبقه غير إليه فأشبعه بحثا وتحليلا وبيانا اللهم إلا إذا كان غيره قد تناول جانبا من جوانبه فلا باس في إن يختار جانب أخر.

2- الحيوية والواقعية : ومن أهم عوامل نجاح الموضوع إن يكون حيويا واقعيا له صلة قوية بميل الطالب وحاجة المجتمع وكلما اتسعت دائرة الانتفاع به ازدادت أهميته ، فالكتابة بموضوع يهم الناس ويقدم لهم نفعا أو حلولا لمشاكلهم أو يشخص لهم مرضا أو يسعى في تطوير مجتمعهم.

3- خصوبته وغزارة مصادره : ومن عوامل نجاح البحث أيضا خصوبة مادته وأفكاره وغزارة مصادره وتوافرها وعلى العكس من ذلك البحث الفقير بالمادة العلمية الفقير بالمصادر لن يكون ناجحا وسيتعب كاتبه كثيرا ولذلك كان من أهم واجبات الباحث قبل اختيار بحثه أن يبحث عن مصادره ليعرف هل يستطيع الكتابة فيه أم لا ؟

4- وضع المنهج : ومن العوامل نجاح البحث وضع منهجه وتنظيم خطته بشكل منطقي واضح مستوعب فيوزع أفكاره الرئيسة ضمن أبواب وفصول منسجمة ثم يبدأ الكتابة بحيث يسلسل أفكاره.

5- تحديد عنوان الموضوع بدقة: إن عنوان الموضوع يجب أن يعتبر عن مضمون وتختصر عناوين الأبحاث عادة في كلمتين أو ثلاثة فيجب على الباحث أن يحدد موضوعة تحديدا دقيقا.

6- سلامة الأسلوب ووضع العبارة : إن مما يكسب البحث أهمية كبيرة سلامة أسلوب من الأخطاء النحوية واللغوية ووضع عباراته وعدم غموضها وان مما يفقد البحث أهميته وكثيرة وقوع الأخطاء النحوية واللغوية أو العلمية.

7 – دقة المعلومات : إن المعلومات الموثقة بذكر مصادرها والمبينة بالأرقام تدل على الدقة في البحث وتعطي القارئ معلومات أكيدة وعلى العكس من ذلك النقل الجزاف من الذاكرة أو ما بتناقله الناس دون تمحيص أو تدقيق وبحث عن مصادره والتأكد من سلامته أمور تفقد البحث أهمية وقيمته.

شروط الباحث :

وهناك شروط يجب أن تتوفر في الباحث منها:
1 . سعة الاطلاع والعلم والمعرفة : إن القيام ببحث علمي منهجي متخصص – أيا كان نوعه نظريا أو علميا

2 . الموهبة والذكاء والقدرة على التأمل والتفكير والاستنباط: كي يستطيع الوقوف على دقائق الأمور ويحسن الربط بينها ويوفق في عرضها وبيانها وهذا يتطلب مرونة وسعه أفق تساعد على تقليب المعاني وتوليد الأفكار.
3 . التمحيص والتحقيق والتدقيق: إذ ليس كل ما يقع في يد الباحث من كتب وما يقرؤه هو من الحائق المسلم بها فهناك معلومات لا تكون مبينه على الدليل الصحيح والنقل السليم ومنشؤها الوهم أو الخيال.

4 . الموضوعية والتجرد والبعد عن الهوى ، والميل ، والتعصب ، والتحيز ، والمبالغات : وهي أهم شروط الباحث ، فعليه أن يبحث عن الحق ، ويجعله غايته ومبتغاه، وان يسلم بما يقود آلية الدليل العلمي وان خالف ميله وهواه ومذهبه وتفكيره فهو يبحث عن الحقيقة ليتوصل إليها وينقلها للناس ، لا أن يضع تصورا مسبقا لفكرة ، غير مبني على الأدلة والوثائق والبراهين العلمية.

5 . التواضع واحترام أراء الآخرين: فلا يحط من أراء غيره ولا ينال من شخصياتهم - وان كان على صواب فيما ينقد أو يعرض – فكل هذا يشين بحثه ، ويحط من مكانته وقوته ، وينفر القارئ من مطالعته.

6 . الأمانة العلمية : فالبحث مسؤولية تتطلب من الباحث الأمانة العلمية وهي التزام نقل النصوص كما هي من مصادرها بدون زيادة أو نقصان أو تحريف أو تبديل في نصوصها أو معانيها ، والتجرد في فهمها.
7 . الدقة والنظام: على البحث أن يكون دقيقا في عمله نظاميا منطقيا، يلتزم الترتيب الفكري المنطقي المنظم ويبتعد عن الفوضى الفكرية فإذا طالع ركز مطالعته على مسالة ولم ينقل مطالعته في أكثر من مسالة.
8 . العزيمة والمهمة العالية والتضحية والصبر والمثابرة والتاني وبعد النظر والإخلاص : فالبحث العلمي يحتاج إلى نفس طويل وصبر وجلد وتحمل لمشاق العمل وهو لا يتأتى بسهولة ويسر فلا بد لباحث من التحلي بهذه الصفات حتى ينجز بحثه والبحث أيا كان له مشاكله وعقباته.

9 . أن يكتب في مجال تخصصه : لان الباحث المتخصص يكون ملما بجميع جوانب بحثه أساسياته ومكملاته فتقل نسبة الخطأ عنده والعلوم تميل اليوم للتخصص الدقيق في الجزئيات والفروع الصغيرة.

10 . أن يكون البحث الذي يكتبه موافقا لميوله ورغباته : من العوامل القوية في نجاح البحث أن يلاقي البحث صدى قويا في نفسه وتجاوبا تاما مع ميوله وفكره فلا يختار موضوعا لا يميل إليه أو أخر يخالف عقيدة حتى لا يتعثر في خطواته أو يخفق في عمله.






خطة البحث :
البحث من دون خطة سابقة مدروسة بدقة وعناية مضيعة للوقت وتبديد للجهد لان إهمالها والبدء بكتابة ، ثم أن وضع الخطة الأولية للبحث يعني تقسيم أفكار البحث إلى أفكار رئيسية وجزئية ، وعادة ما تضم الخطة المثالية ما يلي :
المقدمة ، والتمهيد ، وبضعة أبواب ، وفي كل باب عدة فصول وفي كل فصل مبحث ، وخاتمة ، وفهارس.
ثم إن خطة البحث في الحقيقة هي عرض لمستوى الطالب العلمي أمام للجنة فينبغي أن يظهرها بأفضل حالة وينبغي للطالب أن لا يعطي من خلال خطته تصورا أنه طالب ضعيف أو قليل الاطلاع أو لديه قصور بحثي ، ثم لتعلم أن الخطة هي السبب بعد الله لقبول الموضوع أو رده وهي السبب لحصولك على الدرجة بعد توفيق الله تعالى وقد ترد بعض الموضوعات المهمة الجديرة بالبحث لضعف الخطة وسوء عرض الطالب لفكرته .
ثم تعتبر الخطة مرآة تعكس قدرة الباحث المبدئية على دراسة الموضوع أم لا.
فانه سيعطى انطباعا جيد جيدا عنه منذ الوهلة الأولى للجنة العلمية المنوط بها تقرير صلاحية الموضوع للدراسة من عدمه .
أسباب رد الخطة إلى الطالب :

1 . ضعف الصياغة وكثرة الأخطاء اللغوية والإملائية في فقرات الخطة المختلفة .
2 . التداخل بين الفصول والخلط بين المباحث أو تكرارها أو جودها في فصول غير مناسبة لها
3 . سوء العرض للدراسات السابقة .
4 . عدم معرفة الطالب بمسائل بحثه

أسباب رفض الموضوع:
1 . وجود دراسات سابقة ملاصقة بالموضوع وتغطي فصول ومباحث خطة الطالب ولم يستطع الطالب أن يقنع القارئ بقدرته على الإضافة في هذا الموضوع .
2 . ضخامة البحث ن حيث لا يشعر الباحث وسيكون قبول الموضوع فيه تسطيح.
3 . صغر البحث بحيث لا يكفي لرسالة .
4 . صعوبة البحث على الطالب.

سوف نشير إلى العناصر اللازم توافرها في خطة البحث :

أسباب اختيار البحث :

بين أسباب البحث وأهميته اشتراك لكن يمكن أن نلمس بينهما الفروق التالية :

1 . الأهمية هي أحد أسباب اختيار البحث .
2 . الأهمية تتعلق بالبحث وأسباب البحث تتعلق بالباحث .
3 . كل ما يتعلق بميول الباحث واتجاهاته وعمله فهو من أسباب البحث.
ومع هذا فإن القسم من باب التيسير على الطلاب لا يمانع في دمج العنوانين في عنوان واحد .

أهمية البحث :

في هذه النقطة يجب إبراز أهمية الموضوع بشكل واضح ملاصق للموضوع وهي عنصر رئيس في خطة الباحث ويتوقف قبول الموضوع في كثير من الأحيان على قدرة الطالب في إبراز أهمية الموضوع ولذلك لا بد أن يوظف كل مهاراته في الصياغة والابتكار والإقناع .
والأفضل كتابة الأهمية على شكل نقاط .
ومن أخطاء الطلاب في كتابة الأهمية :

1 .ذكر بعض النقاط العامة التي يشترك فيها كثير من الموضوعات مثل :
. تعلقه بالقرآن الكريم .
. حاجة طلاب العلم له.
. المعلومات عنه غزيرة والمصادر التي تكلمت عنه كثيرة .
وكيف نعرف أنها نقاط عامة ؟
ج/ يمكن وضع هذه النقاط في أي بحث وتحت أي عنوان فتصلح .
2 . خلو الأهمية من نصوص مقتبسة تبين أهمية هذا الموضوع.

الدراسات السابقة حول الموضوع :

يجب أن لا يقدم الطالب خطته إلا بعد أن يتأكد من أن الدراسات السابقة في موضوعه لم تشمل كل الجوانب وقلنا هذا لان وجود الدراسات السابقة في أي بحث مظهر صحي يدل على أهمية الموضوع وتشعبه . وقد يخفي بعض الباحثين بعض الدراسات أو يقصر في عرضها ظننا منه أن التوسع في ذكرها قد يكون سببا في رد الموضوع وهذا ظن خاطئ بل إن عرضها بالشكل العلمي الصحيح ولو كثرت ينبئ عن شخصية علمية رصينة للباحث وتدل على أمانته وقدرته على الإبداع والابتكار والتجديد في الموضوع .
والدراسات السابقة تحتل في خطط الأقسام التربوية والنفسية نصيب الأسد وقد تصل إلى صفحات كثيرة إيمانا منهم بأهمية الدراسات السابقة بينما نجدها في خطط القسم مجتزأة وقاصرة في العرض .
ومن أخطاء الطلاب في عرض الدراسات السابقة :
1 . الإجمال في عرض الدراسة وردها وعدم ذكر فصولها وأبوابها .
2 . إدراج المقالات والكتيبات ضمن الدراسات السابقة ويمكن أن تعرض هذه على لجنة المسار ثم تحذف عند رفعها.
3 . عدم إيراد المعلومات الكاملة عن الدراسة مثل تاريخ النشر أو مكانها إذا كانت رسالة أكاديمية ومتى نوقشت .
4 . لا يبين الباحث بشكل واضح الفرق بين بحثه أو ما ينوي بحثه وبين الدراسة السابقة وما ينوي إضافته على الدراسة .
اعتزاز الباحث بنفسه وهضمه جهد الباحثين الآخرين أو إلزامهم الباحثين السابقين بما لا يلزمه مثل : وأغفل.. وفاته ...

إشكالية البحث :

يجب إبراز مشكلة البحث بطريقة صحيحة وكثيرا ما يخطئ طلاب العلم الشرعي في صياغة مشكلة البحث ويذكرون تحت هذا العنوان ما ليس له علاقة بمشكلة البحث من الأهمية أو الإجراءات أو يعرضون جوانب الموضوع المختلفة تحت هذا العنوان وهذا خلاف المتعارف عليه في صياغة مشكلة البحث فيجب أن تكون محددة في أسطر معدودة وبعضهم يرى جواز صياغة المشكلة في شكل سؤال كبير . وللعلم فإن أكثر ما يقرأ في خطة الطالب من غبر المتخصصين هو العنوان ومشكلة البحث وأهداف البحث . يقرؤون مشكلة البحث لأنه يريد أن يتعرف على المشكلة التي يحاول الباحث أن يحلها
ومن العبارات المناسبة في عرض المشكلة : اللبس و التداخل ، أو عدم المعرفة ، تفرق المادة وتشبعها وتباعدها ، تشابه المسائل ....

كتابة البحث :
ما هو حجم البحث الجيد ؟ :

سؤال كم هو عدد الصفحات المناسب لإخراج بحث جيد :

الجواب ليس المهم في كتابة البحث ان يكون مطولا وموسعا ، ولكن المهم هو اكتشاف جانب معين في شكل دقيق ومفصل , فالحجم والكم في البحث العلمي ليس ذا قيمة علمية بل دع قلمك يكتب على أساس من المعايير البحثية المعتمدة والتي تنص على عدم وجود علاقة منطقية بين جودة البحث وحجمه ففي أحيان كثيرة يكون البحث جيد المضمون متماسك الأسلوب واضح الفكرة قوى الحجة رغم صغر حجمه وفى المقابل نستهجن كثيرا من الأبحاث الكبيرة لأنها فقيرة جدباء فما أيسر أن يقوم البعض بـ(نفخ ) أبحاثهم عن طريق حشو الصفحات بنصوص طويلة لم يتم تحليلها أو نقدها .

وقد تكون تكرارا لمعاني سبق التعبير عنها وفى أحيان أخرى تكون غير ذي علاقة بما هو مطروح من أفكار ناهيك عن الوثائق والجداول والرسوم التي لا تضيف جديدا ولا توضح غامضا هذا وأكثر منه يحدث في عدد غير قليل من الأبحاث المنتفخة وكان أصحابها يظنون أن قيمة الأشياء تتحدد بأحجامها وغالبا ما يكون السبب بالإضافة إلى هذا هو أنهم يريدون أن يكتبوا في أبحاثهم كل ما قرءوه فاحذر أن تسلك في بحثك مثل هذا المسلك غير العلمي فأنت لا تقرا لكي تكتب فقط وإنما لكي تتكون عقليتك العلمية أيضا.
ثم إن كثير من الباحثين يقحمون بحوثهم الجيدة بأمور أفقدت أهميتها بسبب عدم حذف ما لا ضرورة لوجوده وحشو البحوث العلمية يما ليس فيه فائدة فانه يهوي البحث بمكانته وينقص من درجتها .
وعليك أن تنسى في أثناء الكتابة الأيام والأسابيع التي قضيتها في قراءة بحث أو مقال أو إعداد جدول أو رسم بياني...
المعتبر في عدد صفحات البحث التخرج في المرحلة الرابعة بالنسبة للكليات (10 – 15 ) صفحة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية اعداد بحث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اللغات الأجنبية ، كيفية تعلمها و كيفية الحصول على النقاط فيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساقية الحمراء التعليمية :: المكتبة المدرسية-
انتقل الى: