ثانيا المعلمة
عمل جدول الحصص للمدرسة حسب تخطيط المديرة مع تحديد الحصص الإضافية لكل معلمة .
حضور الحصص لجميع المعلمات و إتباع الأساليب التربوية بالتوجيهات و الملاحظات .
الأخذ بيد المعلمات و اطلاعهن على كل ما يخص المادة من تعليمات و دروس نموذجية .
متابعة تنفيذ التعليمات الخاصة بتعديل المنهج و المقررات الدراسية و التأكيد على التعاميم ال2ادرة بهذا الشأن و سارية المفعول .
الاطلاع على دفاتر التحضير و توزيع المقررات الدراسية و متابعة تنفيذها بمطابقة الخطط اليومية على الخطط الفصلية .
تشجيع المعلمات على تصنيع و ابتكار الوسائل غير المتوفرة مع توفير الخامات المطلوبة و متابعة المعلمات في استخدام الوسائل التعليمية .
متابعة تحسين أداء المعلمات من خلال توجيهات مشرفات المواد و متابعة تنفيذ ما يتم تقديمه للمعلمة عن المشرفة المختصة .
متابعة رائدات الفصول في تنفيذ الخطة العامة و الاطلاع على السجلات و متابعة مستوى التنفيذ .
ثالثا : الإدارية :
متابعة التزام جميع منسوبات المدرسة بالزي الرسمي المحتشم .
الإشراف على سجل حضور و غياب الموظفات و ملاحظاتهن عند التوقيع بالحضور و الانصراف يوميا وتنفيذ السجلات الخاصة بالدوام مثل : الخروج الاضطراري ـ الإجازات ـ التأخير .
الإشراف على الموظفات الإداريات و متابعة أعمالهن و إعطائهن التوجيهات التي من شأنها ضمان صحة و سلامة العمل الإداري
عقد اجتماعات دورية للإداريات لمناقشة أهم التوجيهات و ملاحظة أي قصور أو إهمال في الأعمال الموكلة لهن.
الإشراف على المظالم بالمدرسة و مراقبة سير الدراسة و ذلك بالإشراف على تنظيم المراقبات بأعمالهن من حيث :
الاضطلاع على سجل الحضور و الغياب اليومي بصورة يومية .
الإشراف على الطوابير الصباحية .
ضبط أوقات الدوام و زمن الحصص .
متابعة تجديد الإقامات .
متابعة تنفيذ المناوبة .
متابعة دخول و خروج الزائرات للمدرسة .
متابعة الاتصال الهاتفي للطالبات .
و في حالة وجود عجز بالمراقبات تقوم المساعدة المسئولة عن شئون الطالبات بتلك الأعمال .
متابعة الكاتبة من حيث تنظيم سجلات الصادر و الوارد و ملفاتها و تبليغها النشرات و التعاميم للموظفات دون تأخير .
متابعة أمينة المختبر بحفظ الأدوات و المعدات و ترتيبها و تحضير جميع ما يلزم لاستخدامه في التجارب العلمية .
الإشراف و التخطيط لجميع النواحي المالية بالمدرسة و انضباطها و توافقها مع اللوائح و العليمات .
متابعة الأخصائية الاجتماعية وحثها على الابتكار و التجديد بما لا يتعارض مع التعليمات .
رابعا: المستخدمات :
الإشراف على نظافة المدرسة بشكل عام و متابعة المستخدمات في ذلك و رفع تقارير أسبوعية لمديرة المدرسة .
متابعة حضور و غياب المستخدمات و عدم التعويض بمستخدمة أخرى .
الإشراف على توزيع أعمالهن مع أخذ التوقيع بالعلم .
خامسا : المبنى المدرسي :
الإشراف على أعمال الصيانة و النظافة في المدرسة و متابعة المستخدمات في ذلك و كتابة تقرير شامل يتم تسليمه للمديرة لرفعه للجهات المختصة .
الاستمرار في لاحظة المبنى و سلامته و خطوه من التصدع أو تسرب المياه أو تشقق درجات السلم و المسارعة إلى إخبار المسئولين .
الاهتمام بوسائل الأمن و السلامة و التأكد من سلامتها و التعرف على طرق استخدامها و طلب تأمينها في حالة وجودها بالرئاسة .
عمل لوحات إرشادية في طرقات المدرسة ليسهل على الزائرات الوصول إلى مرافقها .
سادسا : العهد المدرسة :
تنظيم العهد المدرسية و تسهيل استخدامها و إعداد السجلات بالعهد و الملفات التابعة لها .
تنظيم العهد بالمستودعات بشكل يسهل الوصول إليها و جرد العهد في نهاية العام مع حصر التالف و إعداد محاضر بها لإرجاعها إلى الإدارة و إنزالها مع العهد بالحقول المخصصة .
متابعة احتياج المدرسة من العهد و متابعة المسئولات عنها .
متابعة توفير الوسائل التعليمية حسب إمكانيات المدرسة و تشجيع المعلمات على تصنيع و ابتكار الوسائل غير المتوفرة مع توفير الخامات المطلوبة و إعداد المكان المناسب لحفظها من الضياع أو التلف .
الجداول المدرسية المطلوبة و نماذج منها
إن الجداول المدرسية ذات أهمية كبيرة لأنها من الأعمال التنظيمية المدرسية الأولى و بها توجه دقة العمل بما فيه مصلحة المدرسة و حسن سير الموظفات .
و ليست كلها من مهام المديرة بل مسئولة المساعدة و مل ما يهمنا من أمر هو ذكر هذه الجداول للالتزام بها و هي :
1. جدول الحصص الأسبوعي العام للمدرسة :
و يجب أن يطابق الخطة الدراسية المذكورة في كتب و مناهج المرحلة حسب نوعها . و تعلق نسخة من هذا الجدول في غرفة الإدارة و أخرى في غرفة المعلمات .
2. جداول الفصول :
و ينم تفريغها بالرجوع إلى الجدول العام و يعلق في كل فصل الجدول الخاص به .
3. جداول المعلمات :
تم تفريغ جداول المعلمات و تكون من أصل و صورة حيث تتسلم المعلمة الأصل منه و تحتفظ المديرة بالصورة للرجوع إليها هند الحادة بعد التوقيع عليها مع مراعاة ذكر فرع المادة وعدم الاكتفاء بتسميتها فقط مثلا لا يكتب تربية دينية فقط بل يذكر ( قرآن كريم أو تفسير أو حديث ... )
4. جدول حصص الانتظار :
تثبت حصص الانتظار في جدول أساس أسبوعي بحيث يكتمل نصاب كل معلمة للعدد المقرر لها من الحصص وفق المرحلة التي تعمل فيها .
5. جدول المناوبات :
توزع المناوبة على جميع موظفات المدرسة ( معلمات ـ إداريات ـ مديرات ـ مساعدات ) على أن يتم الالتزام بما ورد في التعاميم المتعلقة بالمناوبة و خاصة التعميم رقم 138 /2 ع / 1 ت وتاريخ 28 / 3 / 1416 هـ و تعلق نسخة من هذا الجدول في كل من عرفة المديرة و غرفة الإداريات و المعلمات و المساعدات بعد التوقيع عليها بالعلم من قبل كافة الموظفات .
6. جدول التوقيت اليومي ( الصيفي ، الشتوي ) :
وتلق نسخة من هذا الجدول في غرفة المديرة و لوحة الإعلانات و غرفة الإداريات و المعلمات و في مكان بارز على باب المدرسة
تلاحظ الأمور التالية في هذا التوقيت :
أ- الخمس الدقائق يراعى الالتزام بها في المدارس وفق التوقيت المعمم بقرارات الرئاسة العامة لتعليم البنات .
ب- بداية اليوم ونهايته : يتم الالتزام بالتعاميم الواردة بهذا الشأن دون تصرف شخصي إلا في حدود صلاحيات مدراء تعليم المناطق و ضمن نصف ساعة فقط عما قررته الرئاسة العامة .
ج- فسحة الصلاة : و تحدد فسحة الصلاة وفق تعاميم الرئاسة و يلاح طول اليوم الدراسي أو قصره فيما إذا وافق وقت الصلاة مع الانصراف فيتعين إقامة الصلاة ثم الانصراف أو تكون قبل الحصة الأخيرة من اليوم الدراسي فتقام حسب المعتاد .
7. جداول أخرى :
أ- جداول أسماء الطالبات لكل فصل على حدته و يعلق في نفس الفصل و تقوم بتنسيقه رائدة الفصل و توضع نسخة منه على الملف الأول لكل فصل قبيل وضع الملفات في المكان المخصص لها .
ب – جداول حصر كتب المكتبة المدرسية و تعلق في عرفة المعلمات و في مكان بارز من المدرسة لرجوع الطالبات أو المعلمات إليه فيما إذا احتجن إلى أي مرجع أ كتاب قبل مراجعة أمينة المكتبة أو القائمة بعملها و تقوم بإعدادها أمينة المكتبة .
ج - جداول الوسائل المعينة حسب نوعها و تعلق أيضا في عرفة المعلمات ليتسنى للمعلمات الاستفادة منها أثناء تحضير الدروس مسبقا .