منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الساقية الحمراء التعليمية

مفتاح المتعلم ودليل المعلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف : التشريع المدرسي الصحراوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




تعريف : التشريع المدرسي الصحراوي  Empty
مُساهمةموضوع: تعريف : التشريع المدرسي الصحراوي    تعريف : التشريع المدرسي الصحراوي  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 24, 2016 4:45 pm


التشريع المدرسي
نذكر قرائنا الكرام أن منظومتنا التربوية التي كان تأسيسها سنة 1975إبان خروج الإستعمار الإسباني من الصحراء الغربية ودخول الغزو المغربي لها كانت تسير وتسير بقوانين وإجراءات مرحلية ، إلى أن شيدت المؤسسات وأصبح من الضروري سياقة هذه الإجراءات والقوانين في تشريع مدرسي واحد وذلك سنة 1995م طبقا لدستور الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وبرنامج عملها الوطني .
مدخل :
كثيرا ما تصاعدت في الأوساط العامة التربوية البيداغوجية أصواتا تنادي بضرورة القوننة توضيحا وتطبيقا ،نظرا للضرورة الملحة إلى قانون يحتكم له الجميع , وإن كان هذا الإنشغال ليس مرجعه في الحقيق إلا نقص في مجال التغطية بالنصوص التنظيمية التي كانت تسير مؤسسات التربية عبر مراحلها . فإن مرد ذلك يعود إلى أساس قلة العناية بماهو موجود من هذه النصوص وإبرازه في شكل كتاب واحد يساعد المستعمل ويبعد عنه عناء البحث . وإستجابة لذلك وضعت وزارة التعليم والتربية التشريع المدرسي معتمدة في ذلك على إطاراتها في الإعداد والإخراج و تضعه بين أيدي موظفي قطاع التربية والتعليم والتكوين للعمل والإثراء هذا الكتاب الذي يضم مجموعة النصوص التي تتعلق بتنظيم وتسيير المسار التربوي والبيداغوجي والمهني لإطارات وموظفي وتلاميذة وإدارات المنظومة التربوية وكانت تهدف هذه المبادرة إلى جمع كل النصوص التنظيمية في شكل سلسلة يشكل هذا الكتاب حلقة منها تساعد في وضوح العمل وتتضمن مجموعة من المحاور ترمي في مجملهاإلى مساعدة المسييرين والمربيين والجمهورالواسع في الوصول إلى مصدر المعلومات المتعلقة بالقانون والقوننه والتي لاشك أنهم في حاجة إلى الإلمام بها ، كما ترمي إلى تكوين رصيد وثائقي وجعله في متناول الجميع بإعتباره أداة من أدوات العمل الضرورة التي لاتقل أهمية عن باقي العناصر الأخرى التي تساهم في خلق الشروط المناسبة للعمل قصد بلوغ الأهداف المرسومة . وقد تم تقسيم هذا الكتاب إلى سبعة أبواب يحتوي كل منها على فصول وفروع وأقسام وذلك حسب متطلبات المنهجية . وسنتناول منه ما له علاقة بالإدارة والتسيير في المدرسة الإبتدائية .

نرى في النظام العام مايلي :
يتعلق هذا النظام بضبط العلاقات بين أعضاء الجماعة التربوية التي تتكون من التلاميذ والموظفين وبين المؤسسة التربوية والمحيط بما يحقق الأهداف التالية :

- توفيرالجو الملائم و ظروف العمل الضرورية التي تمكن المؤسسة من إنجاز المهام المرسومة لها .
- تنظيم الحياة الحياة الجماعية داخل المؤسسة وضبط العلاقات بين أعضاء الجماعة التربوية بمختلف أطرافها .
- إلتزام جميع الأطراف بقواعد النظام العام والإنضباط وإشاعة روح التعاون وإحترام الغير وتكريس مبداء التشاور والإنسجام .
- ضبط العلاقات بين المؤسسة ومحيطها .
- تحصين المؤسسة من الصراعات وتأثيراتها وتثبيت مبدأ التعاون كونها مرفقا عموميا في خدمة المجتمع بأكمله .
- التقيد بأداء الأنشطة التربوية والتعليمية بالبرامج والمواقيت والتوجيهات والتعليمات الرسمية .
- تشجيع ممارسة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية وتطويرها بهدف تنمية شخصية التلميذ وتدريبها على تحمل المسؤلية .
- ترسيخ حب الوطن والإعتزاز بالإنتماء إليه وتمجيد القيم الحضارية وإحترام الرموز الوطنية والتمسك بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية .
- إقرارالتدابير المناسبة في ميدان النظافة والصحة وحفظ أمن الأشخاص والمحافظة على الممتلكات العامة وصيانتها .

 نرى أن المؤسسة التربوية تتكون من موظفي التربية والتأطير والخدمات وهياكلها وتجهيزات ووسائل مادية كلها في خدمة التلميذ .
 تستعمل المؤسسة لإستقبال التلاميذ وتسخر للتكفل بالأنشطة التربوية والتعليمية طبقا للأهداف المحددة في التنظيم الجاري به العمل .
 يجرى تمدرس التلاميذ في المؤسسات التربوية ويزاولون الدراسة بصفتهم خارجيين أو نصف داخيلين أو داخيلين حسب التنظيم الذي تقرره المصالح المختصة .
 يسهر المدير على أداء الأنشطة التربوية للتلاميذ طبقا للقوانين التي تقررها الجهة الوصية .
 تستغل المؤسسات وفقا لمقتضيات التنظيم التربوي ومتطلبات الأنشطة المبرمجة بصفة قانونية .
 يجب على المدير أن يستعمل الوسائل الموضوعة تحت تصرفه وفقا للأهداف المرسومة له بصفة كاملة وناجحة .
 يستعين المدير في إطار التشاور وحسن التسيير بالمجالس المنصوص عليها في التنظيم الجاري به العمل .
 في تنصيب مدير المدرسة الإبتدائية نرى أن المديرية الجهوية للتعليم والتربية بالولاية هي المسؤولة عن تنصيبه في مهامه تحت إشراف المدير الجهوي من خلال محضر يثبت فيه هذا التنصيب ويوقع من طرف الدافع والمستلم واللجنة المشرفة على عملية الدفع وترسل نسخة للجهة الأعلى ونسخ للأعضاء المشاركين .
 يشرع مدير المدرسة في مباشرة المهام المرسومة له طبقا للأحكام القانونية الأساسية السارية المفعول .
 تتم عملية نقل المهام بين الدافع والمستلم بحضور المكلف بالوسائل المادية والخدمات المدرسية .
 تشمل عملية نقل المهام :
- تقديم طقم المدرسة ووظائفه، الإشكاليات الموجودة .
- تفقد كل مرافق المدرسة بشكل شامل .
- دفع كل البرامجوالخطط التي تساعده في إنجاز مهامه على أحسن وجه .
- دفع كل ما يتعلق بالضبط الإداري من سجلات وملفات ووثائق ...............الخ .

 تتعتبر كل المستندات التي تتضمن التوجيهات والتعليمات الرسمية والمناشر ومذكرات العمل ومجموعات النصوص التنظيمية ملكية خاصة بالمؤسسة يتعين المحافظة عليه وعدم التصرف فيها .
 نرى أن المديرالمنصب يمكن أن يقدم تحفظاته المتعلقة بنقل المهام إلى السلطة الأعلى في أجل أقصاه 72 ساعة .
 نلاحظ أن التشريع المدرسي منع منعنا باتا الإمضاءات المستنسخة على جميع الوثائق التربوية والإدارية .

حدد التشريع المدرسي مجموعة من المهام لمدير المدرسة الإبتدائية على شكل أنشطة بيداغوجية و تربوية وإدارية ومادية .
 يقوم المديربتنشيط مختلف المصالح والتنسيق بينها ويسخر الوسائل البشرية والمادية الموضوعة تحت تصرف المدرسة في خدمة المصلحة العليا للتلاميذ وهو بهذه الصفة يطلع بكل الأدوارالمذكورة أنفا .
النشاطات البيداغوجية :
 تعد النشاطات البيداغوجية الوظيفة الأساسية لمدير المدرسة .
 يكون مدير المؤسسة مسؤولا عن:
- فرض النظام المدرسي .
- إعداد الخارطة المدرسية وإرسالها للجهات المعنية .
- إستقبال تلاميذ المدرسة .
- ضبط خدمات المدرسين وتنظيمها .
- التنظيم العام لأنشطة التلاميذ وجداول وتوقيت الأقسام .
- تطبيق التعليمات الرسمية المتعلقة ببرامج التعليم في المدرسة .
- وضع الإجراءات الضرورية لتشكيل الأقسام قصد تحقيق التنسيق الأفضل والتكييف الأنسب لعمل المعلمين .
- وضع الإجراءات الأزمة لتحسين تكوين المدرسين .

 ينسق المدير نشاطات المدرسين الرائسيين والأساتذة .
 يرأس المدير إجتماعات مجلس التسييروإجتماع المدرسين في إطار الوظيفة البيداغوجية الموكلة للمدير ويتعين عليه إتخاذ جميع التدابير للقيام بوظيفته بصفة فعلية .
 يجب على المدير أن يتأكد عن طريق المراقبة المنظمة من تصحيح دفاتر التلاميذ
- ضرورة تقييم و تقويم الدروس وتسلسلها تطبيق البرامج .
- الحرص على تواصل الفروض المنزلية لجميع التلاميذ .

 ضرورة مرافقة المدرسين المستجدين وإرشادهم وإعطائهم ما يحتاجونه في الجانب البيداغوجي لإنارة الطريق أمامهم .
 متابعة جميع المدرسين في مدرسته بياغوجيا من خلال الزيارات المبرمجة .
 يشارك المدير في كل النقاشات التي تجرى مع المدرسين التابعين له بعد الزيارات التي تقام لهم لمتابعة النتائج .
 يشارك المدير في كل الاجتماعات التي يدعى لها من قبل الجهات الاعلى
 يشرف مديرالمدرسة على الإمتحانات والمسابقات وتصحيحها ولجانها .
 يشارك في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعارف التي تنظمها الجهة الوصية كمستفيد أو كمؤطر.

النشاطات التربوية
 على مديرالمدرسة أن يبني علاقات جيدة مع التلاميذ والموظفين واولياء التلاميذ لبناء الشعور بالمسؤولية وتقوية الثقة المتبادلة والتفاهم واحترام الشخصية والصداقة والتضامن .
 ينقي ان يهدف سلوك وعمل المدير الي اقامة تكامل تربوي مع ماتمنحه الاسرة من تربية للتلاميذ وتسيير الحياة ضمن الجماعة واحترام الغير
 يعتبر المدير مسؤولا عن جميع العمليات التأديبية التي يتعرض لها التلاميذ إداريا فعليه ضبطها وإتخاذ الاجراءات اللازمة منها
 يتخذ المدير المجازاة المتعلقة بالتلاميذ طبقا لما هو محدد
 مراقبة ومتابعة النتائج الدراسية لتلاميذ ومشاريع إمتحاناتهم

النشاطات الإدارية
يتولى المدير التسيير الاداري للموظفين العاملين في المؤسسة ويقوم بمايلي:
- يمسك الملف الشخصي الخاص بكل موظف .
- يمنح جميع الموظفين الخاضعين لسلطته نقطة سنوية يقدرها طبقا لسلم التنقيط المعمل به ويرفقها بتقييم مكتوب .
 يسهر مدير المدرسة على إحترام الاجال فيما يتعلق بإعداد التقارير والجداول الدورية وإرسالها إلى المديرية الجهوية والمجلس الشعبي للدائرة.
 يستقبل المدير المراسلات الواردة للمؤسسة ويقوم بالردعليها في وقتها المناسب وينظمها طبقا للضبط الإداري المعمل به .
 يوقع المدير جميع المراسلات (رسائل,تقارير,....الخ)الصادرة عن المدرسة ويخضعها للضبط الإداري المعمول به.
 يتعين على مديرالمدرسة ضبط كافة الاجراءات الضرورية والتنظيمية من أجل ضمان ٍآمن الأشخاص والتجهيزات داخل المؤسسة والسهر على إقامة التدابير اللازمة في مجال حفظ الصحة والأمن .
 يمثل المدير المدرسة في جميع الحياة العامة ويتولى وفقا للتنظيم الجاري به العمل تنفيذ مداولات الاجتماعات التي يرئسها
 يلتزم اداريا وتربويا بتوزيع النتائج الدراسية للتلاميذ على أولياء أمورهم
 يشرف المديرعلى إعداد لوائح التلاميذ الناجحين والراسبين في نهاية كل موسم دراسي ويعد الخارطة المدرسية للسنة المقبلة بناء على تلك اللوائح.
 ينسق المدير مع الجهات التي تربطه بها علاقة
 يرفع تقريرا شهريا ودوريا وسنويا للجهة الأعلى.
 يحضر اجتماع المجلس الشعبي المحلي للدائرة التابع لها

النشاطات المادية

 يخصص يوما لتوزيع الادوات المدرسية على التلاميذ والمدرسين طبقا للخطة المطروحة
 ملزم بتصريف الامكانيات المادية الموضوعة تحت تصرف المدرسة .
 يحرص على إستعمال وسائل الإضاح المتوفرة لدى المدرسة في تقديم الدروس
 ملزم بمتابعة ضبط دخولات وخروجات الوسائل المادية والتجهيزية في المدرسة .
 يضع خطة للصيانة والترميم على مستوى المدرسة .

وإنطلاقا من الأهمية الخاصة التي توليها المنظومة التربوية للاداة لكونها المحرك الرئيسي والفعال في العملية التربوية والبيداغوجية خصص جزءا هاما من هذا التشريع لهذه الهيئة حسب الاتي :

الباب الرابع: الموظفون
الفصل الأول : أحكام عامة .
الفرع الأول : وثيقة الإلتزام وفترة التجريب .
الفرع الثاني : وثيقة التثبيت وعلاقة العمل .
الفصل الثاني : شروط التوظيف .
الفرع الأول :شروط عامة .
الفرع الثاني: شروط خاصة (هيئات التدريس المختلفة والكتاب والاشراف والخدمات)
الفصل الثالث: الإجراءات والعقوبات .
الفرع الأول : الإجراءات .
الفرع الثاني : العقوبات التأديبية .
الفصل الرابع : الواجبات والحقوق .
الفرع الأول : الواجبات .
الفرع الثاني : الحقوق .
1/ الترقية .
2/ التكوين.
الفصل الخامس : وضعيات الموظفين .
الفرع الأول : الحركة والنقل .
الفرع الثاني : الإنتداب .
الفرع الثالث : الإستداع .
الفرع الرابع : الترخيص .

التشريع المدرسي / يعطي أهمية خاصة في بداية التوظيف في المنظومة التربوية للقدرة العلمية والمهنية كشرط أساسي للقبول في المنظومة أما الجانب البيداغوجي فيمكن إكتسابه خلال المشوار الوظيفي وخصوصا المدرسون ، وذلك لأجل أن يكون البناء العلمي للأجيل الصاعدة سليما .

 حدد لكل موظف حديد أشياء أساسية وهامة في المنظومة التربوية التعليمية منها :
- المرافقة المستمرة من طرف المدير والمفتش للمساعدة والمراقبة ، تحديد مدة التجريب وتحديد صفة لجان التثبية والقرارات التي يمكن إتخادها .

 عند صدور هذا التشريع المدرسي سنة1995م إعتبر كل الموظفين اللذين صدرعليهم يمارسون مهامهم في المنظومة التربوية مرسمون .
 وأثناء تفحصنا لهذا التشريع وجدنا أن الكفاء المهنية والخبرة العلمية أعطيت لهما حصة الأسد في التكوين والترقية والتكليف قبل أي مقياس اخر (من جد وجد ومن زرع حصد) .
 ونرى أن الشرط الأول في التوظيف في هذه المنظومة هو الإستعداد لتأدية الواجب الوطني وما يمليه هذا الواجب خلافا للتشريعات الاخرى .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف : التشريع المدرسي الصحراوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تربية الطفل وأساليبها في التشريع الإسلامي
» تعريف تفريد التعليم وفوائده وأشكاله
» الرئيس الصحراوي يدعو الطلبة الى الالتحاق بالجيش ويقول ان"العدو المغربي غارق وسينتهي الأمر باستقلال الشعب الصحراوي"
» الجمعية الصحراوية لحماية ونشر الثقافة والتراث الصحراوي تستنكر منع سلطات الاحتلال المغربي الزي الصحراوي بالمؤسسات التعليمية
» تعريف التعلم الذاتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساقية الحمراء التعليمية :: مقالات تربوية-
انتقل الى: