منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الساقية الحمراء التعليمية

مفتاح المتعلم ودليل المعلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث عن انتفاضة الزملة التاريخية "2"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




بحث عن  انتفاضة الزملة التاريخية "2" Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن انتفاضة الزملة التاريخية "2"   بحث عن  انتفاضة الزملة التاريخية "2" I_icon_minitimeالأحد مايو 14, 2017 3:06 pm

الجو السياسي

1- الخارج والمنظمات الدولية
المنظمات الدولية ودول عدم الانحياز:
- يعتبرون الصحراء الغربية إقليما مستعمرا
- يجهلون وضعيتها السياسية الحقيقة
- لا يثقون في تسيير أحادي الجانب من طرف اسبانيا فيما يخص تقرير مصير سكانها.
فيما يخص الدول التي تطالب بها:
- تزعم انها ستبرر حقوقها في الصحراء الغربية
- تطالب بتدخل لجنة تصفية الاستعمار
- بشكل مسبق تحاول التحكم في الاستفتاء عبر دعاية متواصلة تجاه الشعب الصحراوي.

2- حكومة الأمة
عبرت بوضوح عن موقفها من خلال وعدها بتقرير مصير الصحراء الغربية ورفضها الاعتراف للمغرب بأية حقوق، وأية روابط أخرى غير الناجمة عن محض كونه جارا لها. وهنا لا يجب ان نغفل رد الشعب الصحراوي حيال تصريحات واضحة صارمة.
3- عن الشعب الصحراوي
...أنهم يتخيلون مستقبلا بعيدا تكون فيه الصحراء الغربية دولة مستقلة، ولكنهم يتفهمون المسار الصعب الذي يقتضيه ذلك، لا يتمنون الاندماج لا في المغرب ولا في أية دولة أخرى.
المستقبل المرتقب:
من خلال تصريحات وزيرنا للخارجية... الحكومة الاسبانية تقبل حلين قابلين للحياد لمستقبل الصحراء الغربية، قائمين على تقرير مصير سكانها:
1- الحكم الذاتي عملية تقوم على اجل طويل تكون مسبوقة بتهيئة تدريجية.
2- الإبقاء على الارتباط باسبانيا: أن يشمل مجالا واسعا من المواقف بدءا من الاندماج الكامل مرورا بدولة مرتبطة وصولا إلى ارتباط متبادل لمستويات متنوعة.

كما يتطرق التقرير إلى عدد من الإجراءات التي يراها معدوه ضرورة لضمان نتائج التصويت كالحفاظ على وجود القوات الاسبانية وإغلاق الحدود، وخلق أجهزة جديدة كالأكاديميات العسكرية وجيش جديد وطرق جديدة للتعامل مع الإدارات... والمؤسسات الصحراوية كالجمعية العامة والجمعيات الفرعية والعدالة القرآنية ومؤسسة الشيخ... ثم يتطرق التقرير إلى الاقتصاد واستقلاليته بعاملين:
1- إقامة أسس الاقتصاد المستقبلي للإقليم
2- رفع مستوى معيشة السكان الأصليين.
ثم التطرق إلى الثروة الحيوانية وترقية التجارة والثروة السمكية والفوسفات كثروة رئيسية للبلد. التقرير وقعه فرناندو لوبيث ويرطا.

النشأة


ردا على هذا التصور الاسباني، والشحنة التي بداخل محمد بصير واهتمامه بمصير وطنه فإن الرجل قد بدأت له الرؤى واضحة المعالم، وبما انه آمن بالعمل السري المحدود فقد فاتح أهل ثقته بالأمر.

يقول سالم سيد ابراهيم لبصير في مقابلة لي معه يوم 12 نوفمبر 2003: "لما عاد محمد بصير من
مرافئ الجامعات إلى ارض الوطن بدأ يبث أفكاره بيننا مع الحذر الشديد- إذ ليس لديه إلا بطاقة مؤقتة للإقامة- إلى المقربين من أفراد عائلته، يتساءل عن مصير الوطن، وعن ديمومة الاستعمار إلى متى؟ خاصة انه درس في كل من القاهرة ودمشق والقومية العربية في أوج انتشار ديدنها آنذاك رغم هزيمة العرب في حرب حزيران (يونيو) 1967.

لم يثر الرجل في البداية انتباه سلطات الاستعمار وأعوانها نظرا لتواضعه ثم انه من عائلة من أهل العلم والتقى وأصحاب زوايا وفرسان في نفس الوقت، ثم انه يدرس اللغة العربية والقرآن الكريم في مسجد السمارة بعيدا عن الشبهات رغم ان عيون الاستعمار كانت مبثوثة في كل مكان.

فاتح الرجل خمسة رجال فأبدوا استعدادهم رغم انه نبههم انه يمكن ان يتعرضوا للاعتقال والاختطاف، وحتى التصفية الجسدية يقول: "إنكم تحت رحمة نظام فاشي استعماري فلا يجب ان تنتظروا منه خيرا" بدأت الفكرة تجد مسارها للتطبيق بعد 04 ديسمبر 1969 إذ كانت هناك ثلة من الوطنيين بقيادة محمد سيد ابراهيم بصير بمدينة السمارة قد اتفقت على اجتماع يوم 11 ديسمبر 1969 ليبدأ العمل المنظم وليعرف بصير باسم الحركة وهو: "المنظمة الطليعية لتحرير الصحراء". وقد كانت هذه الكوكبة مكونة من الوطنيين التالية أسماؤهم كما أفادني بذلك أكثر من مصدر بما في ذلك تصريحات محمد بصير للمحققين الأسبان:

- محمد سيد ابراهيم بصير قائد المنظمة وأمينها العام
- عبد الحي محمد امبارك سيد امحمد
- غالي مصطفى سيدي محمد
- سلامة المامي الداي
- سيدي اليساعة لبصير
- سالم سيد ابراهيم لبصير

وفي مقابلة لي مع السيد سالم سيد ابراهيم لبصير يوم 12 نوفمبر 2003 قال لي بعد التطرق إلى اسم المنظمة وأهدافها وطرق عملها سواء في التعبئة أو في تكوين مجموعات لينتشر بعدها الفكر الوطني قال: " إن مهام المجموعة الأولى كانت على النحو التالي:
- محمد سيد ابراهيم بصير أمينا عاما للمنظمة
- عبد الحي سيد امحمد نائب الأمين العام
- غالي المصطفى أمين سر المنظمة
- سيدي اليساعة لبصير أمين الصندوق
- سلامة المامي الداي مكلف بالشؤون العسكرية
- سالم سيد ابراهيم لبصير مكلف بالإدارة العامة

وفي تقرير المخابرات الاسبانية المتضمن استنطاق الفقيد محمد سيد ابراهيم بصير والمؤرخ في 19 يونيو 1970 فإننا نجد ما يلي:
...تم يواصل فيصرح انه في يوم 11 ديسمبر 1969 عندما تناهى إلى سمعه أن الصحراء سيتم تقسيمها، انشأ حزبا لمواجهة فكرة التقسيم هذه يسمى: المنظمة الطليعية لتحرير الصحراء.

يتم تنظيم نشاطات الحزب ويبلغ عنه الناس الذين انخرطوا فيه وهم حوالي خمسة وعشرون من بين الأوائل منهم الأسماء التالية:
- غالي ولد سيد المصطفى
- عبد الحي ولد سيد محمد
- مولاي احمد ولد باب رقيب في القوات المتنقلة ATN
- الناه جولي عسكري في القوات المتنقلة ATN
- حمدي المخلول عسكري في القوات المتنقلة ATN
- سيدي ولد اليساعة ولد لبصير كفيف
- سالم ولد سيد ابراهيم مدني
- حمودي البو عسكري في القوات المتنقلة ATN
- سلامة المامي الداي عريف في القوات المتنقلة ATN

الباقي من المنخرطين الأوائل لا يتذكر أسماءهم.
الإنسان الجديد في البداية يعلم بأطروحات الحزب ونظرياته ولما يوافق على الانخراط يؤدي اليمين على القرآن للإخلاص للمنظمة وللوطن الصحراوي... كل شخص منخرط له رقم كي يعرف به من:
من 1 إلى 20 يعني المنخرطين في مدينة السمارة
من 21 إلى 90 يعني المنخرطين في مدينة العيون
من 91 إلى 110 يعني المنخرطين في مدينة السمارة
من 111 الى 300 يعني المنخرطين في مدينة العيون

بقية الأرقام لم تنظم طبقا للقانون وإنما تأتي على علاقة بأربعين رقما وفي كل مركز يوجد قائد يحتفظ باللوائح الخاصة بموقعه.

يذكر أن السمارة كان كاتبها غالي ولد سيد المصطفى ومسؤوله المباشر مولاي احمد ولد بابا وان التفاريتي كاتبه ابراهيم ولد حماد ومسؤوله لارباس ولد الجماني وفي حوزة فالمسؤول الأعلى والكاتب في نفس الوقت هو مترجم الإدارة الحكومية سيد ابراهيم سلامة اجدود.

وفي اجديرية فان الكاتب هو اندادي ولد اعلى ولد عبدي ومسؤوله المباشر هو امربيه ولد ابراهيم ولد البخاري.

وفي المحبس فالكاتب هو شخص يدعى سعيد (علمت فيما بعد انه سعيد ولد ابراهيم ولد اعلم ابلال) جندي في الجيش وربما يكون هو المسؤول أيضا.

وان سيد احمد ولد رحال يعرف من هم المسؤولون في كل من الدورة والحكونية وبوكراع والطرق المؤدية إليهم.

أما في العيون فان العناصر المهمة هي:
- بدة احمد حمادي
- محمد ولد سلامة ولد لعروسي حارس
- عبد الوهاب سيد المصطفى حمي سائق
- بشر ولد حيدار
- البشير ولد سويليكي ولد بلقاسم بواب في المعهد
- خطاري ولد سيدي الفيلاي عامل في البوليس
- محمد ولد الحسان ولد المحجوب
- محمد ولد المكي
- محمد مامين تاجر بكلومينة المسلمين
- عبد العزيز ولد سيد احمد ولد اعلي موسى
- السياه بناني
- ابليلي عامل بالطرق
- البشير ولد بدة
- سيد احمد ولد مسعود عريف في الشرطة وتاجر في سوق لمخاخ
- محمد امبارك ولد مسعود اخو السابق
- احمد ولد القائد صالح بيروك
- احمد سالم ولد القايد صالح (شداد) اخو السايق
- لخليفة ولد بوجمعة ممرض في الحكومة
- محمد عالي مفتش في العمل مع البشير ولد بيرة
- ابراهيم ولد سعيد ولد الجماني
- احمد ولد بومراح صاحب مقهى ام اشكاك
- الحسين ولد علال (الحسين جزار)
- خطري ولد سعيد ولد الجماني
- خطاري ولد سلمى
- اصلوح ولد سعيد ولد الجماني
- موسى ولد لوشاعة ولد لبصير
- احمد سالك القايد صالح ولد بيروك
- سيدي ولد نافع ولد سيدام عامل بالفوسفات
- امحمد ولد محمد يحظيه.

هذه العناصر وغيرها هي الأكثر أهمية في العيون كما صرح بذلك سيد احمد رحال للمحققين وزكاها محمد بصير، يجتمعون كل أسبوع وقد سجلوا مطالبهم طبقا لما اقره بصير في المذكرة التي سترفع إلى الحكومة وذلك ليسمعها كل مناضل في المنظمة والشريط يوجد عند محمد ولد ددي وهو مشرف (كبطاه) على حزام الفوسفات بواد بوكراع تلك تصريحات محمد سيد ابراهيم بصيري تحت التحقيق.

يقول الأخ احمودي محمد امبارك لبصير حسب ما جاء في محاضرة للأخ سيدي اليساعة لبصير القاها يوم 17 يونيو 2007 بمنطقة امهيريز المحررة ما يلي:
بينما انكب جهد زعيمها على تأسيس المكاتب بالمدن والمداشر الأخرى وتعيين قادتها نذكر منها:
- مكتب العيون: سيد احمد رحال، بدة احمد الحمادي، شداد القايد صالح
- مكتب الدورة: الشهيد معط مولانا، احمد الطيب، احمد ابليلة بينما قال لي السيد احمد احمد سالم مكتب الدورة كان مسؤوله محمود حد، معط مولانا ومولاي احمد سالم المنسق. كما علمت من الوثائق الاسبانية أن مكتب الحكونية كان مسؤوله محمد ولد ددي.
- مكتب اجديرية: امربيه البخاري، اندادي اجعيدر
- مكتب حوزة: سيد ابراهيم سلامة اجدود، ابراهيم محمد عبد الله سيدي لعروسي والفقيد مولاي لحسن سيدة.
- مكتب المحبس: سعيد ابراهيم اعلم ابلال
- مكتب التفاريتي: لارباس سعيد الجماني، اعلي ابراهيم حمادي
- مكتب السمارة: عبد الحي سيدي امحمد
ويضيف سيدي اليساعة: "كانت للفقيد مجموعة عمل خاصة لا تفارقه يسند لعناصرها العديد من المهام في إطار المراسلات والتشاور نذكر منهم:
- الشهيد عبد العزيز اعلي موسى
- الشهيد ابليلة المكي
- ختاري السيد
- محمد مامينة
- اعلي حمد
- بابا عبدالودود
-
كما كان يستعين ببعض الطلبة الدارسين عنده نذكر منهم:
- ابراهيم المخطار بو مخروطة
- لوشاعة محمد لمين ميلد (عبيد)"

بعد ما أدى المنخرطون الستة أو المؤسسون اليمين على المصحف الشريف للإخلاص للوطن وللمنظمة الطليعية، وتفرقوا للتبشير بها، وبضرورة تأسيس فروع لها في كل المداشر والقرى والمدن وحتى بين البدو الرحل، ماذا يقول سيدي اليساعة لبصير أمين صندوق المنظمة في حواره مع مجلة 20 ماي العدد 129، يونيو 1997:
"بعد تشكيل الهيئة المركزية للمنظمة الطليعية وتوزيع الأدوار بين أعضائها وتحديد صلاحيات ملف كل منهم بدأت الحركة العمل باتجاه الساحة الوطنية لكسب مؤيدين وأنصار لأطروحاتها، كما سعت إلى بسط نفوذها على كل المدن والبوادي الصحراوية وعدم الاقتصار على مدينة السمارة التي كانت حينها بمثابة المركز الرئيسي للحركة، هكذا إذن طال التنظيم مدينة العيون التي تشكلت فيها في البداية أربع خلايا اذكر منها خلية الفرسان وخلية الأشبال الخ... لم يكن من السهل على أي كان الانخراط في صفوف الحركة رغم بداية نشأتها وقلة أنصارها إلا بعد الاحتكاك به وإخضاعه لفترة دراسة يحدد بعدها مدى أهليته للانضمام للحركة من عدمه، وفي حالة الموافقة على المعني أن يؤدي اليمين ويدفع اشتراكات عضويته كمناضل في المنظمة."

كما قال لي سيدي اليساعة البصير في لقاء لي معه يوم 26 مايو 1990 بعد أن شرح لي الهيكلة ومهام وصلاحيات أفرادها المؤسسين "الاجتماعات التي كان يعقدها محمد بصير معنا كان يتكلم فيها عن الثورة في مصر والجزائر وفيتنام فكان مدرسة للتكوين النظري...
كما تطرق إلى بعض المهام الآنية والمتمثلة في:
1- إشراف الأعضاء على الانخراط بعد دراسة الفرد ومدى سريته
2- أمين الصندوق يجمع الاشتراكات من المسؤولين الجهويين، وحتى من المواطنين الذين يريدون الحفاظ على سرية انخراطهم في المنظمة.

قال لي حول شروط الانخراط:
1- أداء اليمين لتالية على المصحف الشريف: "اقسم بالله العظيم وبكتابه الكريم ألا أخون وطني وألا أخون منظمتي الطليعية التي تعود علي وعلى شعبي بالخير العميم".
2- كل منخرط جديد يوضع اسمه عند صاحب الإدارة وأمين السر والمسؤول عنه هو العضو الذي ادخله أول مرة.
3- يجب أن يكون عملي وناكرا لذاته وملتزما بحضور الاجتماعات التي تعقدها خليته أو الفرع الجهوي الذي يعمل ضمنه.
4- محاربة القبلية لان الشعوب لم تستقل بالقبلية كما يقول محمد بصير.
5- الاشتراكات من 200 إلى 500 بسيطة إلا من تطوع بأكبر من ذلك والباب مفتوح".

وفي لقاء لي مع سالم سيد ابراهيم لبصير يوم 12 نوفمبر 2003 أفادني بما يلي: "اجتمعت القيادة قرب مدينة السمارة يوم 4 مارس 1970 بعد أن تأسست بعض الفروع خاصة بالمنطقة الشرقية كالمحبس واجديرية وحوزة واتفاريتي بالإضافة إلى السمارة لتدارس ما يلي:
1- إنشاء لجنة للعلاقات الخارجية
2- شراء سيارتي (2) لندروفير للعمل بالداخل
3- جمع السلاح والذخيرة وتكليف مولاي احمد ولد بابا بهذا الموضوع وتذكر محدثي بان المرحوم محمد مولود ولد السالك ولد اباعلي قد التزم بتسليم للمنظمة رشاش وهو احدث سلاح في ذلك التاريخ.
4- إرسال رسالة إلى الجزائر لإشعارها بميلاد المنظمة وطلب دعمها..."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن انتفاضة الزملة التاريخية "2"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن انتفاضة الزملة التاريخية "3"
» بحث عن انتفاضة الزملة التاريخية "1"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساقية الحمراء التعليمية :: التعريف بالصحراء الغربية-
انتقل الى: