الاجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتابة الممكنة
ج 1 ـ بر الوالدين : هو الإحسانإليهما وطاعتهما وحسن معاملتهما بالقول والفعل .
ـ دليل البر في القرآن الكريم : قال الله تعالى : (وقضى ربك ألا تعبدوا ألاإياه وبالوالدين إحسانا .....)
ــ مظاهر بر الوالدين : ـ الدعاء لهما ـ تنفيذ وصيتهما ـ إكرام صديقهما ــ صلة أقاربهما
ــ توقيرهما ــ ملاطفتهما ــ خدمتهما قدر المستطاع
ج 2 ـ الإسلام : و الانقياد والاستسلام لله تعالى وهو شرعاً قائماً على خمس (الشهادتان ، إقامة الصلاة أتاء الزكاة صوم رمضان ، وحج البيت).
ــ البرلمان : هو الهيئة المكلفة بالتشريع.
ــ الإحسان : هو إن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
ــ المجتمع : مجموعة من الإفراد تعيش في منطقة معينة تجمع بينها روابط مختلفة (ثقافية ، اجتماعية،اقتصادية).
ــ السلم : هو وضع يسود فيه الأمن والاستقرار و أللا حرب ، ويشعر الإنسان بأمن و أمن ممتلكاته .
ــ العنف : الأخذ بالشدة والقسوة .
ج 3 ـ اـ إذااستعانكاعنه . ــ إذااستقرضك اقرضه . ــ إذا مرض عدته. ــ إذاأصابه خير هنأته
ــ وإذاإصابته مصيبة عزيته . ــ وإذا مات اتبعت جنازته.
ب ــ الزواج ، المودة، الرحمة، الرعاية، التربية.
الوضعية الإدماجية
المعايير المؤشرات النقطة
مجزأة المجموع
الملائمة مع الوضعية كتابة موضوع من 8 اسطر يتحدث فيه عن الخرقات الخطيرة لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من قبل المحتل المغربي . فضح المحتل إمام العالم .....
2ن
2ن
الاستعمال السليم لأدوات المادة بعض المصطلحات دعم الإجابة بأمثلة حية .... 1ن
1ن
التناسق والانسجام مقدمة : يعرف من خلالها بشعبه ودولته . ــ عرض: (المعانات ، الانتهاكات) دور المجتمع الدولي في الحد من هذه الخروقات. ــ يستنتج إن الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة منتهكة حقوقه ، ومحتلة أرضه من طرف المغرب . المجتمع الدولي لايحرك ساكناً .....
4ن
4ن
التمايز والإتقان يقدم عملاً مميزاً ، وضوح الخط ، الإبداع ، سلامة اللغة 1ن
1ن