منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الساقية الحمراء التعليمية

مفتاح المتعلم ودليل المعلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إلى أولياء التلاميذ ..بقلم الاستاذة خ. سيدي محمود ( استاذة اللغة العربية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




إلى أولياء التلاميذ ..بقلم الاستاذة خ. سيدي محمود ( استاذة اللغة العربية) Empty
مُساهمةموضوع: إلى أولياء التلاميذ ..بقلم الاستاذة خ. سيدي محمود ( استاذة اللغة العربية)   إلى أولياء التلاميذ ..بقلم الاستاذة خ. سيدي محمود ( استاذة اللغة العربية) I_icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2020 2:50 pm

إلى أولياء التلاميذ ..

يعد تطبيق نظام الرقابة الأسرية للتلاميذ وخصوصا في ظل الظرفية الحالية من أنجع السبل لمراقبة الأبناء والوقوف عند محصلة التلميذ المعرفية، بالإعتماد على ما تم إكتسابه مسبقا في المؤسسات التعليمية من ؛ من محاور ومضامين فكرية وأسس معرفية من شأنها التطوير من مكتسباته القبلية ، والرفع من المستوى البيداغوجي الفكري والمعرفي لديه ؛ ليكون مهيأ بيداغوجيا لإجتياز السلم التراتبي للعملية التعليمية ، بالشكل الذي يتماشى مع متطلبات المرحلة والافق المستقبلي ..

ويشمل نظام الرقابة الأسري من وجهة نظري الشخصية ،التقاط التالية:
١ _ ضرورة المراجعة الدورية (أسبوعية) للتلميذ بهدف ترسيخ المعلومات وتخزينها في الذاكرة البعيدة المدى ؛ للإستفادة منها في الوقت المناسب.
٢ _ الحرص على إعداد رزنامة مفصلة للمراجعة ؛ يستطيع من خلالها التلميذ الفصل بين المواد الأساسية والثانوية كل على حدا ، لضمان تقوية المكتسبات بأسهل الطرق.

٣ _ المراجعة الثنائية أو الجماعية ؛ والتي تشمل أحد أفراد الأسرة ممن يمتلكون مؤهلات تمكنهم من الوقوف بصورة صحيحة على قدرات أبنائهم ، والعمل على تدعيمها بما يلائم التدرج البيداغوجي للتلميذ . (المقصود بالمؤهلات هنا ؛القدرة على القراءة والكتابة ..الخ) .

٤ _ الوقوف على النقائص والمشكلات التي يعاني منها التلميذ في مختلف المواد ، ومحاولة تدوينها و حلها تراتبيا ؛ من خلال الإستعانة بالأستاذ ومشاركة ووضعه في الصورة ، "لأن مكتسبات التلميذ المعرفية من اختصاص الأستاذ أو المعلم بالدرجة الأولى " .

٥ _ تشجيع التلميذ وحثه على المواظبة وضرورة الإلتزام بمواقيت المراجعة ،.. لترسيخ كفكرة نموذجية يتم التعامل معها فيما بعد بطريقة تلقائية ، بعيدا عن الإكراهات .

٦ _ ضرورة إنشاء عملية تواصلية دورية بين أولياء التلاميذ والأستاذ ، للمساهمة في تدعيم أسس الرقابة للتوصل إلى نتائج مرضية ، من شأنها إبقاء التلميذ في الصورة التعليمية المرجوة ، والرفع من مستواه ، مع الإستغلال الأمثل للظرفية الحالية التي من شأنها مضاعفة أوقات المراجعة لدى التلاميذ ، والتطوير من مهاراتهم وقدراتهم المعرفية ..

ملاحظة : (هذه النقاط تمت صياغتها بناءا على تجربتي التعليمية المتواضعة جدا .. ؛ بحيث قد تكون هناك نقاط أخرى لم أتطرق إليها ..بإمكانها المساهمة في تقوية الدعامة الأساسية لنظام الرقابة الأسرية للتلاميذ ).

وفي الأخير أسأل الله أن يحفظنا و يحفظكم وان يوفقنا وإياكم في خدمة المنظومة التربوية والتعليمية الصحراوية ..
خ. سيدي محمود ( استاذة اللغة العربية).خ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلى أولياء التلاميذ ..بقلم الاستاذة خ. سيدي محمود ( استاذة اللغة العربية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهمة جمعية أولياء التلاميذ
» الشعب الصحراوي..... الى اين ؟! بقلم الاستاذة الجزائرية : نايلي نسيمة
»  إتحاد عمال التعليم والتربية والتكوين الصحراويين يستقبل من طرف المنسق الوطني لجمعية أولياء التلاميذ الجزائرية
»  كيف تلخص درس في اللغة العربية
»  اختبارات اللغة العربية 3am

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساقية الحمراء التعليمية :: قسم اولياء التلاميذ-
انتقل الى: