منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الساقية الحمراء التعليمية

مفتاح المتعلم ودليل المعلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  اختبارات اللغة العربية 3am

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 25/07/2015

 اختبارات اللغة العربية 3am Empty
مُساهمةموضوع: اختبارات اللغة العربية 3am    اختبارات اللغة العربية 3am I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 12:10 pm

ختبار الفصل الثالث و الأخير في اللغة العربية للثالثة متوسط
النــــصّ :
الأمّ غريبة ما ابتعدتْ عن أبنائها، ولو حلّت في البيت الذي شهِد مَولدَها ، إنّها غريبة ، كأنه ليس البيتَ الذي لم تعرف حياتُها الأولى سواه موطناً. إنه لم يعـد بيتَها ، ما هو إلاّ مـنفًى تنتظر بين جدرانه العفو، وجاء العـفو بعد انتظار طويل ، حمَله الابنانِ ذات مساء. وفي أعينهمالمـعـةُُ كسَنَا البرق . جرى كمال نحو أمه وتعلّق بعنقها ، ثمّ هتف : البسي مُـلاءتك، وهيّا بنا ! وقهقه ياسين قائلاً : جاء الفرج . دعانا أبي ، وقال لنا : اذهَبا ، فعودا بأمكما .غَضّت الأم طرفها لتُداري فرحتها الغامِرة ، ولكنّ الفرح استخفّها ، فضحِكت أساريرُها بابتهاج صبيانيّ ، فلمّا طالَ جمودُها في مجلسها شدّها كمال من يدها رامياً بثقله إلى الوراء حتّى نهضت ، فالتفتَت إلى أمِّها متسائلةً : 
آذهبُ يا أمّي ؟ ـ إلى بيتك مصحوبة بسلامة الله . 
في فـناء الدّار ، التـقتْ بخديجـة وعائشـةَ اللّتـين تعلّـقتا بها كالأطفال ، ورقُـوا جميعا السلَّم في مظاهرة صاخبة إلى مجتمع الأسرة الذي سيضُمّ أفرادَها لأوّل مرة منذ زمنٍ غير يسيرٍ .
(نجيب محفوظ)
الأســـئــــلـــــة
البناء الفكري(06 نقاط)
1- أين ذهبت الأم ؟ هات ما يدل على ذلك من النص .
2- لماذا ابتعدت عن أبنائها ؟
3- ما الخبر الذي حمله الابنان إلى أمّهما ؟
4- هات مرادف كل مفردة مما يأتي : سـنا ـ رقـوا ـ يسـير ـ طـرفها .
البناء اللغوي(05 نقاط)
1- أعرب ما تحته خـط في النص : ـ منـفى ـ لمعة ـ خديجـة ـ يسـير .
2- استخرج من النص : ـ اسما منسوبا واذكر حكم النسب فيه ـ اسم مكان وحـدّد وزنه ـ 
ـ اسما ممنوعا من الصرف وعيّن نوعه . 
البناء الفني(02 نقطة )
- في النـص سـرد وحـوار . أعـط أمثـلة لكل منهما .
الوضعية الإدماجية: (07 نقاط)
حرّر موضوعا إنشائيا لا يتجاوز عشرة أسطر ، تبيّن فيه دور الأمّ في بناء الأسرة وتماسكها ، موظـفاً : أسلوب استفهام ، وثلاثة أسماء منسوبة ، و جملتين مجازيتين .
 اختبارات اللغة العربية 3am Laugh24 اختبارات اللغة العربية 3am Laugh24 اختبارات اللغة العربية 3am Wub اختبارات اللغة العربية 3am Clap اختبارات اللغة العربية 3am Clap
النـص
ظهرت الجزائر على متن السفينة محفوفةً بالضباب .. البحر أزرق داكنٌ ، وفوق تلك الزرقة الدكناء رأينا في الأفق البعيد لوناً فاتحاً يكاد يكون أخضرَ ، ورقعة يتناقص لونُها الورديّ تدريجياً إلى أن يختلط بزرقة السّماء .. ضياء النهار ما زال مشرقاً من جهة البحر بينما أخذت الشّواطئ الجزائريّة تختفي شيئاً فشيئاً في الظّلام ... البحر هادئٌ ولا يكاد(( يحسُ له الركاب )) سوى هـزّة خفيفة تعبث في أمواج البحر ... وأخذت السّفينة ترسم على صفحة الماء ثلماً عريضا متلألئا كالفضّة . [ الركاب على ظهر السفينة متراصّون على بعضهم يتفرّجون على المناظر في صمت ] , وكلّ واحد منهم يحاول أن يفهم الموقف الجديد وأن يُطُمْئِنَ نفسه بأنّه لا داعي للخوف من هذه الرحلة التي قد تُخفي مع ذلك بعض المفاجآت .
طلع النهار في اليوم التالي ساطعاً , فمتًّعنا أبصارنا بمنظر البحر وقد أطلّت عليه الشمس من كبد السّماء الزرقاء .. الأمواج تُرغي وتُزبِد ثمّ تخمد , كأنها في لمعانها أضواء مدينة تُشاهَد من مكان بعيد . 
مولود فرعون تعريب : حنفي بن عيسى – بتصرف- 
الأسـئـــلـــة .................................................. .................................................. ..................................
حول الفهم العام (06نقاط )
***61546; ضع للنص فكرة عامة مناسبة .
***61547; ما هي المشاهد التي رآها الكاتب وهو على متن السفينة ؟
***61548; صف حالة ركاب السفينة .
***61549;هات مرادف المفردات الآتية من النـصّ : تـنطـفئ ، تدريـجيـا ، وسـط
حول قواعد اللغة( 08 نقاط )
***61546;استخرج من النص : - اسما ممنوعا من الصرف وبين نوعه . - مصدرا ميميا وحدّد وزنه .
- اسما ممدوداً وأجرِ عليه النّسب .
***61547; أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
***61548; ما محلّ إعراب الجملة الموضوعة بين مزدوجين في النص : (( يحسّ له الركـاب ))
***61549; حوّل إلى جمع الإناث ما ورد بين قوسين في النص . [ الركاب على ظهر...................صمت ]
حول التعبير : ( 06 نقاط )
تـخيّل أنك كُلّفتَ بمهمّة معاينة السفينة المذكورة ، فقمْتَ بتسجيل مشاكلها المتعددة في تقرير وجهته إلى السلطة الوصية .
- أعرض علينا هذا التقرير وفق الخطوات التي درستها في بضعة أسطر .
بالــــــتـــوفــــــيــــــق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saguia.yoo7.com
 
اختبارات اللغة العربية 3am
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبارات اللغة العربية الثلاثي الأول
» اختبارات اللغة العربية الفصل الثاني
» اختبارات اللغة العربية الفصل الاول
» المجرورات في اللغة العربية
»  كيف تلخص درس في اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساقية الحمراء التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط في الصحراء الغربية :: اللغة العربية :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: