السندالتربوي : كتاباللغةالعربية ص 217.
وضعيات وأنشطة التعلم
¨
¨ تصحيح التمارين :
1) الإجابة عن الأسئلة :
أ- العبارات الدالة على تذمر المولود هي :
أعود إلى الجزائر هكذا بدون أن أضبط شؤوني .
أبيع المحل
وبدون أن آخذ حتى ملابسي ودراهمي
أليس هذا هو الظلم الأحمر ؟
إنني تاجر لست لصا ولاعاطلا ومع ذلك أطرد بهذه الصورة .
ب- هو متذمر بسبب طرده من فرنسا .
ج- ولكن عينيه كانتا يابستين منذ زمن بعيد . المقصود هو أنه لم يبك منذ زمن بعيد .
د- وصف الظلم بأنه أحمر .هذه الصفة مجازية حيث إنه بقصد بأن الظلم تسبب في إراقة الدماء .
ه- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها :
تذمر يائس ,استمرالمولود في تحسراته المحمومة , السنوات الطويلة التي أخذت منه جهده وشبابه ..., هي حقيقة مرة . (هذه استعارات مكنية) .
و- استخراج محسن بديعي وبيان نوعه :
أحب , كره . (هذا طباق).
ز- تكوين تحذير أو إغراء في جمل مفيدة :
- إياكم والهجرة يا شباب .
- اليأس , اليأس يا مؤمن .
- إياك ان تنسى الأهل يا مغترب .
- الصبريا مريض .
ح- استعمال أساليب الإغراء المعروفة :
- الانتباه , الانتباه إلى الدرس يا خالد .
- التبرع بالدم يا محسنين .
- الإحسان إلى الفقراء , وحسن معاملتهم يا أغنياء .
- الغريق , الغريق يا شباب .
ط- توظيف التحذيرباستعمال (إيا) :
- إياك والإغراط في الأكل .
- إياك أن تدخن يا ولد .
- إياكم وإهمال الدروس .
- إياكما إن تقعا في حفرة .
- إياكن أن تقتربن من النار .
ي- التمييز بين الإغراء والتحذير :
الإغراء : أخاك اخاك ... - الثبات , الثبات...- المروءة والشهامة ....
التحذبر : إياك والفحش - إياك والعجلة - التكبر , التكبر - إياك أن تقاطع محدثك...
ك- توضيح ما اغري به وما حذر منه :
القصد في الكلام : إغراء بالاقتصاد في الكلام .
الكلمة الطيبة : إغراء بالتزام الكلام الطيب .
مجاملة الصديق : إغراء بمحاملة الصديق .
إياك والهذر وتناول العيوب والسخرية : تحذير من سقط الكلام أي الكلام الفارغ والهمز واللمزوالسخرية من الناس .
الغيبة , الغيبة : تحذير من ذكر الناس بما يسوءهم في غيابهم .