يعتبر هذا الكتاب الأول بالنسبة لهذا المستوى في مادة الجغرافيا. تم انجازه وفق منهاج السنة الثالثة ابتدائي المعمول به حاليا في المدرسة الصحراوية.
حرصنا فيه على تمكين التلميذ من معرفة وطنه ومحيطه الذي ينتمي إليه، بأسلوب بسيط يسهل التعامل مع هذه المادة الجديدة ويساعد على استيعابها.
ويهدف إلى تمكين التلميذ من :
اكتساب مفردات ومصطلحات جغرافية بسيطة.
تحديد التموقع في محيطه باستخدام المعالم الجغرافية.
اكتشاف الخريطة باعتبارها أهم الأدوات الجغرافية.
تم تقسيم هذا الكتاب إلى قسمين رئيسيين هما:
القسم الأول: خصص للوحدة الأولى(المعالم الجغرافية ).
القسم الثاني: خصص للوحدة الثانية ( أدوات الجغرافيا ).
الوضعية التعليمية :
وتشتمل العناصرالتالية :
أنشطة التعلم : تعتمد على استثمار السندات البصرية المتنوعة والمناسبة لكل وضعية.
النص : عبارة عن أسئلة وتعليمات موجهة للتلاميذ تراعي أعمارهم ومكتسباتهم السابقة وتحضِّرهم لفهم التعلمات الجديدة .
التعلم : خلاصة توجه التلاميذ لاستكشاف خصائص المفاهيم الجغرافية الواردة في الوضعية واستيعابها. تم وضع هذا العنصر في نهاية كل جزء من الوحدة ، للحث على التفكير بدلا من الاجابات الجاهزة
ـ التقويم : نوعان:
تقويم يأتي في نهاية وضعية التعلم للتأكد من مدى اكتساب التلاميذ للتعلمات المطلوبة، وهو مدرج في نهاية كل جزء من الوحدة.
تقويم إدماجي يأتي في نهاية كل وحدة تعلمية، يُنجز في إطار عمل جماعي توظف فيه كل الموارد المتاحة للتلاميذ، في مواقف واقعية من المحيط.
المؤلفون.
العنوان الصفحة
تقديم الكتاب 02
مقدمة الكتاب 03
الوحدة الأولى: المعالم الجغرافية: 04
المعالم 05
كوكب الأرض 08
الجهات الأربع 13
الوحدة الثانية: أدوات الجغرافيا: 18
كرة الأرض وخريطتها 19
الخريطة واستعمالها 21