منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الساقية الحمراء التعليمية

مفتاح المتعلم ودليل المعلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كفايات المشرف التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




كفايات المشرف التربوي Empty
مُساهمةموضوع: كفايات المشرف التربوي   كفايات المشرف التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 06, 2015 8:25 pm

بحوث في الإشراف التربوي

بسم الله الرحمن الرحيم


لا يوجد فرق بين الكفايات والسمات، ولكن في الغالب تطلق (سمات) على الخصائص الموجودة في المشرف التربوي بصفة شخصية وليست مكتسبة مثل: القدرة على اتخاذ القرار و قوة الشخصية ...... الخ بينما تكون (الكفايات) هي الجوانب المكتسبة من الخبرة والتدريب وغيره.



وفيما يلي عرض لأهم كفايات (سمات) المشرف التربوي:

كفايات المشرف التربوي

حتى يستطيع المشرف التربوي القيام بأدواره المختلفة بفاعلية وكفاءة، يجب أن تتوافر فيه مجموعة من المهارات أو الكفايات الخاصة التي تتميز بالأصالة، والمعاصرة، والارتباط بالمجتمع، ومسايرة تطوره لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة. وهذه الكفايات يكتسبها المشرف التربوي بالدراسة الأكاديمية، وبالتنمية الذاتية والتدريب المستمر، وبالخبرة المتنامية في العمل التربوي.

وتعرف الكفاية بأنها (القدرة على أداء مهمة أو مجموعة مهام بفاعلية وكفاءة ومستوى معين من الأداء) وتتألف الكفاية من مكون معرفي يتمثل في مجموعة من الإدراكات والمفاهيم والاجتهادات، ومكون سلوكي يتمثل في أعمال محددة يمكن ملاحظتها.

وفيما يلي أمثلة على هذه الكفايات تشمل كل منها عددا من الكفايات الفرعية :



أ- كفايات متصلة بسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية :

تتضح سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من خلال :

• ممارسة السلوك الإسلامي قدوة للمعلمين والمتعلمين.

• العمل على تحقيق غاية التعليم وأهدافه في المملكة العربية السعودية.

• الوعي الكامل بأهداف مراحل التعليم في المملكة العربية السعودية.

• الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم في المملكة العربية السعودية وتمثلها في المواقف المختلفة.

ب- كفايات شخصية:


1- سلامة العقيدة والقدرة على تصحيح المفاهيم الخاطئة.

2- حسن السيرة والخلق والاستقامة في السلوك، واحترام القيم الأخلاقية وقيم مجتمع المملكة العربية السعودية.

3- الاتزان النفسي والقدرة على ضبط النفس.

4- الثقة بالنفس والثقة بالآخرين، فذلك أساس التعامل مع المعلمين ومع المجتمع المدرسي.

5- التواضع واللباقة والتفاؤل وتوفر الجو التعاوني بين العاملين.

6- الذكاء، وسرعة البديهة، والقدرة على الإقناع، والتصرف بحكمة في تسيير الأمور.

7- القدرة على اتخاذ القرارات الفعالة الرشيدة والحزم في مواطن الحزم والرحمة في مواطن الرحمة.

8- الانتماء إلى مهنة التربية والتعليم والالتزام بأخلاقياتها.

9- القدرة على تحقيق العدالة بين المعلمين واتخاذ مواقف تتصف بالنزاهة وعدم التحيز.

10- القدرة على استثمار الوقت استثمار إيجابياً موجهاً نحو تحقق الأهداف التربوية.

11- القدرة على إبداء الملاحظات دون سخرية أو انتقاص من قدر العاملين معه أو التقليل من قيمة جهودهم.



جـ - كفايات علمية:

ا- المعرفة المتعمقة بالمادة العلمية في مجال التخصص ومعرفة مراجعها.

2- الإلمام بشكل عام بالمواد الأخرى بما يحقق التكامل والانسجام والترابط بين مادة المشرف والمواد الأخرى .

3- الإلمام بثقافة عامة مناسبة للمشرف كونه قائداً تربوياً.

4- المعرفة التربوية الكافية في مجالات علم النفس التربوي وخصائص نمو المتعلمين ومدخلات العملية التربوية وتصميم الخبرات التعليمية وتنفيذها وتقويمها ،، الخ.

5- القدرة على متابعة كل جديد في المادة التخصصية، وفي الثقافة العامة، وفي المجال التربوي .

د- كفايات التخطيط:

1- القدرة على وضع خطة سنوية للعمل المتوقع من المشرف التربوي، وفق حاجات المتعلمين والمعلمين وجميع جوانب العملية التربوية، وفي ضوء إمكانات البيئة المحلية.

2- القدرة على وضع خطة أسبوعية في ضوء الخطة السنوية مع مراعاة الأولويات والحاجات الميدانية الملحة.

3- القدرة على وضع خطة مرنة لتنفيذ المناهج الدراسية وتوزيع المقررات على أشهر السنة

4- القدرة على مساعدة المعلمين في:

* وضع الخطة السنوية.

* إعداد الخطة اليومية للدرس.

* وضع خطط الأنشطة الخاصة بالمادة مع مراعاة الانسجام مع خطط أنشطة المواد الأخرى.

5- القدرة على مساعدة مدير المدرسة في وضع الخطة السنوية للمدرسة، وفي وضع خطط الأنشطة المتنوعة، وفي توزيع جداول المعلمين.

6- القدرة على التخطيط للدورات التدريبية القصيرة والطويلة، بما يحقق الأهداف المرجوة منها.

7- القدرة على توزيع العمل القيادي والعمل بروح الفريق.



هـ- كفايات التنظيم والتنسيق:

1- القدرة على تنظيم سير عملية الإشراف التربوي بشكل يتحقق فيه الانسجام وعدم الازدواجية بين عمل وأخر، وعدم الهدر في الجهد والوقت والمال.

2- القدرة على توزيع المهام والأعمال على المعلمين مع مراعاة الفروق الفردية والعدالة فيما بينهم.

3- القدرة على التنسيق بين متطلبات المعلمين والمدارس والإدارة التعليمية والوزارة والمجتمع المحلي .

4- القدرة على تحليل المشكلات واقتراح الحلول المناسبة.



و- كفايات الاتصال والتفاعل:


ا- تقبل أفكار المعلمين ومشاعرهم، وإشعارهم بأهميتها وقيمتها في مجال تحسين ممارستهم التعليمية.

2- توفر الأجواء والشروط اللازمة للاتصال والتفاعل دون خوف أو قلق أو توتر 0



ز- كفايات استخدام أساليب الإشراف وتقنياته :

1- القدرة على التخطيط للإشراف التربوي وإشراك ذوي العلاقة.

2- القدرة على استخدام أساليب الإشراف التربوي وتقنياته.

3- القدرة على تطوير أساليب الإشراف التربوي وطرائقه المرتبطة بالحاجات الإشرافية.



ح- كفايات التدريب :

1- القدرة على تحديد الحاجات التدريبية للمعلمين من خلال جمع المعلومات.

2- القدرة على تصميم البرامج التدريبية والجدول الزمني اللازم لتنفيذها.

3- القدرة على الإشراف على الدورات التدريبية القصيرة والطويلة (فنيأ وإداريأ).

4- القدرة على تنسيق وتنظيم العمل بين جميع الفئات المشتركة في البرامج التدريبية (إدارة البرامج التدريبية).

5- القدرة على الإشراف على مشغل تربوي وتحديد أهدافه.

6- القدرة على تقويم نتائج الدورات التدريبية بأساليب متنوعة.

7- القدرة على متابعة أثر البرامج التدريبية على الفئة المستهدفة من خلال ممارستهم العملية.

8- القدرة على التدريب الذاتي، فالمشرف مطالب بالنمو والتطور قبل أن يطلب ذلك من المعلم، وذلك بالمشاركة في الدورات التدريبية، والحلقات الدراسية، والندوات والمؤتمرات والجمعيات العلمية والتربوية، ومتابعة البحوث والدراسات، والدورات، وتبادل الزيارات.



ط- كفايات التقويم :

1- القدرة على تحديد مفهوم التقويم الشامل؛ بأنه عملية قياسية تشخيصية علاجية القصد منها تحديد مدى تحقق الأهداف التربوية وتحسين العملية التربوية بجميع عناصرها.

2- القدرة على استخدام أساليب التقويم المتنوعة في ضوء أسس التقويم المعروفة

3- (الصدق- الثبات- الموضوعية- الشمول- ا لاستمرار.... الخ)

4- القدرة على تقويم نتاجات تعلم الطلبة في المجالات المعرفية والانفعالية والممارية.

5- القدرة على مساعدة المعلمين في تحليل الاختبارات وتصنيف الطلبة في ضوئها إلى فئات مع تحديد حاجات كل فئة.

6- القدرة على تحليل المناهج والكتب الدراسية وتقويمها.

7- القدرة على مساعدة المعلمين في وضع برامج علاجية للمتأخرين وبرامج تطويرية للمتوسطين وبرامج رعاية للمتفوقين .

8- القدرة على مساعدة المعلمين في استخدام أساليب التقويم الذاتي حين تقويم ممارستهم التربوية.

9- القدرة على حل المشكلات التربوية في مختلف المجالات بأسلوب علمي .



ي- كفايات المناهج:


1- القدرة على تحديد المفهوم الحديث للمنهج التربوي، ومقارنته بالمنهج التقليدي .

2- القدرة على الإشراف على تنفيذ المناهج الدراسية.

3- القدرة على المشاركة في وضع المناهج الدراسية وتعديلها.

4- القدرة على تقويم المناهج الدراسية وحل مشكلاتها.

5- القدرة على تقويم المقترحات التحسينية التي تسهم في إثراء المناهج وتطويرها.

6- القدرة على مساعدة المعلمين في تعرف أهداف المناهج ومحتواها ونشاطاتها وأساليب تقويمها.



ك- كفايات البحث:


1- القدرة على الإحساس بالمشكلات التربوية وتحديدها، ثم وضع فرضيات لحلها بعد الرجوع إلى البحوث السابقة ؛ للإفادة منها، ثم وضع خطة شاملة للبحث.

2- القدرة علي اختبار الفروض المقترحة لحل المشكلة بأدوات البحث المعروفة (التجربة الاستبانة- المقابلة،، الخ).

3- القدرة على استخلاص نتائج البحث بعد تحليل المعلومات والبيانات وتصنيفها، واستكمال العمليات الإحصائية لها.

4- القدرة على تعميم التوصيات المستخلصة من نتائج البحث؛ ليستفيد منها الباحث نفسه، والمعلمون وجميع العاملين في مجال التربية والتعليم.

5- القدرة على مساعدة المعلمين على إجراء البحوث التربوية اللازمة لحل المشكلات التي تواجههم في أثناء عملهم.

6- القدرة على توثيق المعلومات بالأسلوب العلمي؛ لتسهيل حفظها والرجوع إليها وقت الحاجة.



ل- كفايات الابتكار والتجديد :


أ- القدرة على التنبؤ بأحداث مستقبلية اعتمادا على معطيات راهنة.

2- القدرة على توليد أفكار، أو حلول جديدة للمشكلات، انطلاقأ من مواقف محددة يفرضها الوضع الراهن .

3- القدرة على تصميم برامج لتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الطلبة والمعلمين.

4- القدرة على رعاية الطلاب والمعلمين المبتكرين والموهوبين.

5- القدرة على إحداث تغييرات ملحوظة في اتجاهات المعلمين وتنميتها على نحو إيجابي مستمر.

6- القدرة على تجريب وتعميم الأساليب والوسائل المبتكرة.



م- كفايات العلاقات الإنسانية:

أ- القدرة على إقامة علاقات إنسانية مع المعلمين، والمجتمع المدرسي بمختلف عناصره.

2- احترام شخصيات المعلمين واجتهاداتهم والاعتراف بقدراتهم.

3- السعي إلى أن يكون الإقناع هو الأساس في عملية تعديل السلوك لدى المعلمين.

4- مشاركة المعلمين والعاملين في مجال التربية من خلال المناسبات (زيارات- تهنئة- مواساة ..... الخ)

5- العمل على زيادة الشعور بالارتياح والرضا الوظيفي لدى المعلمين.



ن- كفايات الإرشاد والتوجيه:

1- القدرة على تشجيع المعلمين على المبادرة إلى طلب المساعدة والمشورة بصورة تلقائية .

2- القدرة على تطوير الثقة الذاتية لدى المعلمين للتعبير عن حاجاتهم، والعمل على تلبية هذه الحاجات .

3- القدرة على توجيه وإرشاد المعلمين بغية مساعدتهم على التوصل إلى حلول مناسبة لمشكلاتهم .

4- كفاية التربية المستمرة.

5- القدرة على تصميم برامج التعليم الذاتي والتعليم المستمر .

6- القدرة على إكساب المعلمين مهارات التعليم الذاتي.

7- القدرة على أن ينمي المشرف التربوي نفسه بنفسه ذاتياً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كفايات المشرف التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الاشراف التربوي الحديث د .محمد عوض
» نشأة الإشراف التربوي وتطوره
» الإشراف التربوي الجيد
» معوقات الإشراف التربوي
»  اساليب الاشراف التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساقية الحمراء التعليمية :: الإشراف التربوي-
انتقل الى: