الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
محاضرة بعنوان
ادارة الفصل
إعداد وتقديم المفتش
محمد ايدة ليزيد
إدارة الفصل
مقدمة :
تعطي الانظمة التربوية عناية فائقة الادارة الفصل الدراسي لما لها من مردودية كبيرة على الفصل التربوية داخل الفصل , ويعتبر المدرس مدير هذه العملية , فهو مالزم برسم ومسك مجموعة من السجلات و الملفات الكفيلة بتحقيق الاهداف و الكفاءات التربوية المطلوب وانجاح إدارته بما في ذالك التلميذ ومتابعة السلوكية و العلمية وتقيم وتقويم نتائجة الدراسية مواظبته اليومية , ناهيك عن تنظيم الحجرة الدراسية وتزينها والاهتمام بالسبورة و المعلقات و الاخرى و المدرس الصحراوي كغيره من المدرسسين في هذا العالم يسير وفق منهجية تربوية محكمة ودقيقة للتغلب على الصعوبات المحيط والواقع الاستثنائي الذي يعيشه ابناونا وشعبنا بصفة عامة , لقد كانت ادارة الفصل عندنا بالمدرس مربص الفرس وشغل المدرسين ونصب اهتماماتهم لما تعطيه من نتائج جد اجابية , فهي محل التنافس و التباهي بين المدرسن جميعا .
وتتضمن ادارة المدرس عديد السجلات و الملفات , اهمها :
مذكرات التحضير
سجل التنقيط
سجل التقويم
سجل التكوين
ملف البرامج
سجل المداولة
سجل المراسلة مع العائلة
اللوحة الجدارية و التزيين
1 ــ مذكرات التحضير :-
• حتمية التحضير :
سال مرة احد المربين الدكتور " ارنولد توماس '' لماذة تعد دروسك كل يوم قبل ان تقوم بإلقائها ؟ فاجابه : الي اود ان لايشرب تلاميذي الامن منبع جديد , ماء عذب الامن ماء راكد نستخلص من هذا ان التحضير الجيد و الجديد ينتج عنه درس فيه حياة ونشاط الاموات وخمول ,
ومن هنا فالتحضير دو اهمية كبرى , له اثر نفعي بالغ في نجاح المدرس ويعد التحضير الدروس في جميع مراحلة اصعب اشق من تقديمة , فهو عملية عقلية معقدة متداخلة الجوانب , ومهارة ذهنية قابلة للتنمية : الهدف منها تنمية قدرة المدرس على التحكم في تقنيات تقديم الدروس وتيسير استعاب المعارف للمتعلمين
• اهمية التحضير :
يحفز المعلم ويشوق المتعلم على التعليم
يساعد المعلم على اداء مهمته بصورة تربوية فقالة
يجنب المعلم الارتباك امام التلاميذ , ويبعده عن الواقوع في الخطاء
يمكن المعلم من التحكم في القسم
ينظم الوقت حسب الانشطة
التحضير هو تصور مسبق اللكيفية التي يجعل بها المدرس من المفاهيم و الحقائق و المهارات و الاتجاهات خبرة تعليمية
هو عمل جوهرية يقوم به المدرس قبل ادائه لعمله بين التلاميذ , ويجب ان يعطي لهذا العمل الجهد اللائق به يخصص له وقت الكافي لان التحضير معناه التفكير في :
التقنيات التي سيوظفها ؟
كيف يوظف هذه التقنيات ؟
ما القاية التي يعمل من اجلها ؟
كيف يحقق تلك الغاية ؟
كيف يتاكد من تحقيق الغاية و التقنيات ؟
• تقنيات تحضير الدروس :
ان التخطيط الدرس ما يعني التفكير المسبق في جملة من التقنيات التي يستعين بها المدرس في عملية الاعداد , من هنا ينبغي ان يكون له المام شامل بتقنيات التحضير
• كيف يتم التخطيط لتحضير الدرس :
ان التحضير عملية تصور مسبق في ذهن المدرس للمواقف التعليمية التي ينبغي ان يهيئها لتحقيق الكفاءات التربوية وعليه ان :
1. يحدد الكفاءات المطلوبة .
2. يحدد نوعية وكمية المفاهيم الاساسية المطلوب تكوينها وتنميتها خلال الدرس
3. يحدد نوعية وكمية الوسائل المناسبة للدرس
4. يختار اساليب تحقيق الكفاءات
ــ يحدد المعلم ويحضر ادوات التقييم التي تمكنه من موقة مدى تحقيق الكفاءة ومن هنا فخطة التحضير تتضمن الحقول الثالثة :
1. حقل حديد الكفاءات
2. حقل النشاطات التعليمية
3. حقل الاساليب و الطرائق و الوسائل التعليمية
4. حقل التقييم
وقبل رسم مذكرة التحضير يجيب المعلم على عدة اسئلة منها :
- ما الذي اريد ان ابلغه او اصل اليه ؟...................................... الهدف او الكفاءة
- من اين ينبغي ان ابدا ؟........................................ وضعية الانطلاق
- كيف اقدم هذه التعلم ؟......................................... وضعية الفعل التعليمي
- كيف انتقى وانظم هذه المادة ؟.......................................... المحتوى
- اي نمط من التعليم سأتبع ؟......................................... الاشكال
- اي نشاط من التعليم سيطبق التلاميذ ؟................................... الانشطة
- اي الوسائل التعليمية سأوظف ؟.......................... ............... الوسائل
- ماهي نتيجة تعليمي ؟..................... .................... التقويم
• نموذج تخطيط مذكرة :
- المادة : - التاريخ :
- النشاط : - القسم :
- الموضوع : - الحصة
- الكفاءة القاعدية : - المدة
- الوسائل التعليمة
التقويم انشطة التعلم مؤشر الكفاءة المراحل
تقويم الى تشخيص مرحلة الانطلاق
هتقويم نبائي ( تكوني ) بناء التعلمات
تقويم ختامي ( النهائي – التحصيل استمار المكتسبات
• سجل المناداة :
من اهم السجلات التي يجب ان تكون بحوزة المعلم وفيه يتابع المعلم غيابات التلاميذ مواظبتهم صباح مساء بالايام الدراسية كاملة بأنصاف الايام , وعلى المعلم إعداد نسبة المواظبة شهريا ليتمكن من المعرف الدائمة وضطلاع المستمر على مواظبة تلاميذته , والاستخدام السيئ السجل المنادة قد ينقلب ضد المعلم في المجالات الامنية وغيرها , لذا فعلى المعلم ان ينتبه الى اهمية هذا السجل ويحسن استخدامه ويحافظ على استعمال الالوان والاشارات
• سجلا التنقيط و التقويم :
وهما الحصلة المنشورة التي تعني بتحصيل التلاميذ وتدوين نتائجهم وتقويمها ومراسلة اولياء الامور بمدى تقدمها او تأخرها بالتنسيق مع الادارة المدرسية
• ملف البرامج :
يعني ضبط التوزيعات الشهرية و السنوية و الزمنية ويضع المعلم في متابعة يومية مع برامجه التربوية .
• سجل المداولة :
سجل خاص بالتلاميذ إذ على المعلم ان يتابع كل التلاميذ من خلال مداولة هذا السجل في كل ما يتلقونه من دروس وتمرينات , كما أنه سجل مفيد للمفتش و المدير اذ يمكنهامن متابعة المعلم ( أين وصل بالضبط )
• سجل المراسلة مع العائلة
سجل مهم جدا , وقد لاتكون المراسلة يوميا ولكنها تكون اسبوعية او نصف شهرية الا في المجالات الاستائية , حتى نبقى العائلة على اتصال مستمر بمتابعة ابتها .
• سجل التكوين او المرشد التربوي:
وهو ضروري ايضا للمعلم بدون فيه الحصائل التكوينية التي تلقاها . وكذا خلاصات المطالعات و القراءات التربوية , كما بدون فيه المعلم ملاحظات واراء المفتشين و المسيرين والذين يعاينونه
وهناك العديد من الامور الاخرى المتعلقة بإدارة المعلم لفصله كتنظيم الحجرة الدراسية ( المكتب . الطاولات و الكراسي . التزيين . اللوحة الجدارية . افواج التلاميذ المتعلقة بالبحث . افواج . التلاميذ المتعلقة . بالنظافة . ضبط قوائم التلاميذ . حالات الاستدراك . حالات . الضعف . الامتياز . تصحيح الكراريس . ضبط الكتاب المدرس ............)
انتهى
اعداد وتقديم المفتش
محمد ايدة اليزيد