خير ما تمدح به اي انسان قولك فيه انه ذو نقس كبيرة وشر ما تدم به اي انسان قولك انه ذو نفس صغيرة ولولا كباار النفوس لكانت الارض جحيما ’ ولولا صغارها لكانت نعيما اولئك كالنحل وهؤولاء كالذباب فبينما تعيش النحلة بين الازهار ومن الازهار ’ تعيش الذبابة في الاقذار ومن الاقذار ثم تعود النحلة تقدم الشفاء للسقيم والذبابة تحمل السقم للبريء ومن كان ذا نفس كبيرة كان ابعد عن التبجح فيأبى ان يظهر اما الناس غير حقيقته فلا يخجل ولا يزهو واما الذي صغرت نفسه فيسير في الارض بوجه ليس وجهه لانه يأبى أنتكون شخصيته من نسيج العنكبوت فمن صغرت نفسه فعليه ومن كبرت فله لذا ارج وان تسمو عن الدنايا ليبتسم لكم القدر .
الاسئلة
البناء الفكري:
1- ضع عنوانا مناسبا للنص؟
2- ما المقارنة التي اجراها الكاتب؟ ولمذا؟
3- استخلص من النص قيمتين اخلاقيتين؟
4- اشرح ما يلي: يخجل السقيم الاقذار
البناء اللغوي:
1- خاطب المفردة بالعبارة الموضعة بين قوسين
2- اعرب ما تحته خط بالنص وعين وضيفة الجملة الموضوعة بين قوسين
البناء الفني:
- هات من النص استعارة مكنية واشرحها
الوضعية الادماجية:
المبادئ التربوية والاخلاق الفاضلة لا تورث ولا تكتسب بسعة الثروة ولا من بريق الشهرة وانما تغرس في الناشئة وتسقى بماء المكارم.
- من هذا المنطلق حرر فقرة وجيزة 12 سطر تبين فيها دور الاخلاق والمبادئ الفاضلة في بناء شخصية الفرد وتكوين مجتمع فاضل مستعملا بيت شعري