التصحيح النمودجي
للتربية الاسلامية
الوضعية
الأولى :
1- استظهار الآيتين كتابيا مع الشكل التام
" يا أيّها الذين آمنوا اجتنبوا كَثيرًا منَ الظّـنِّ إنَّ بعضَ
إثْمٌ وَ لا تَجَسَّسُوا و لا يغْتَبْ بعضُكُمْ بَعْضًـا أيحبُّ أحدُكُمُ أنْ
يأكلَ لحمَ أخيهِ ميِّتًا فَكرهتمُوهُ وَاتقُوا اللهَ إنَّ اللهَ توابٌ رحيمٌ
(12) ياأيّها الناسُ إنـّا خلقناكُمْ منْ ذَكرٍ وَأنـثَى وجعلناكُم شعوبًا
وقبائلَ لتَعارفُوا إنَّ أكرمَكمْ عنَد اللهِ أتقاكمُ إن اللهَ عليم خبير
"
الآيتان
12و13من سورة الحجرات
2- معنى أكرمكم : أحسنكم وأفضلكم مكانة
3- نهى الله تعالى في الآيتين السابقتين المؤمنين عن ثلاث
صفات
ذميمة هي:
- سوء الظن - التجسس - الغيبة والنميمة .
الوضعية
الثانية :
1- معنى كف الأذى : هو ترك ما يسيء للإنسان قولا وفعلا وقلبا
2- ذكر مظاهر الأذى (بدون شرح )هي :
- الأذى بالقول
- الأذى بالفعل
- الأذى بالقلب
3- ثلاث فوائد من كف الأذى :
انتشار
المحبة والتعاون بين أفراد المجتمع
توجيه
الجوراح والحواس إلى طاعة الله ومنعها من الأذى والحرام
يجعل
الفرد مكرما محترما بين الناس وقريبا محبوبا من النفوس
يوجه
النفس الإنسانية إلى الطاعة ويمنعها من السير إلى المعصية
الجزء
الثاني
الوضعية
الإدماجية
تحرير
نص حول الاستقامة و أثرها في حياة الفرد والمجتمع
الاستشهاد
بالآيات القرآنية و الأحاديث الشريفة المناسبة.
احترام
الحجم المطلوب
تسلسل
الأفكار و ترابطها.
احترام
قواعد اللغة و تراكيبها.
العرض
الجيد للموضوع.