منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الساقية الحمراء التعليمية

مفتاح المتعلم ودليل المعلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 25/07/2015

الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة Empty
مُساهمةموضوع: الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة   الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 29, 2016 12:32 pm

لجزء الأول:
يتميز بستان لأشجار البرتقال بكثرة الحشرات الغير النافعة التي تهلك الثمار، فقرر صاحب الحقل محاربتها بالمبيدات حيث أفرط في استعمالها
مما أدي الي انقراض النحل، ما سبب قلة منتوج العسل في ذلك الموسم، وانتاج ناقص للبرتقال بسبب نقص في عملية الالقاح. ضف الي ذلك عدم
استقرار بعض الطيور.

باستغلال معارفك و السندات التالية :                الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة Dfg10
الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة 12610
الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة 152410
            الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة 12610
الوثيقة1: الطيور تستهلك الحشرات     الوثيقة2: الافراط في استعمال المبيدات     الوثيقة: النحل يلقح الأزهار

1- شكل سلسلة غذائية من الكائنات الحية المذكورة.
2- حدد نوع أفراد النحل الذي يقوم بعملية الالقاح  في الحقل.
3- كيف تسمي الوضع الذي وصل عليه البستان ؟
4- أ- أعط مفهوم للنظام البيئي.
     ب- بماذا تنصح صاحب الحقل؟

الجزء الثاني:
أعطت التحاليل المخبرية لعينات من ماء النهر،أخذت من المناطق (1)،(2)،(3) من الوثيقة2.
والنتائج مدونة في الجدول التالي:
منطقة أخذ العينة
(1)
(2)
(3)
درجات حرارة الماء (Cْ)الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة 152410

الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة 310

8
8
8
كمية   O2المنحل في الماء(mg/L)
15.6
2.8
7.8
الكائنات الحية المائية
كثيرة و متنوعة
قليلة جدا
كثيرة و متوسطة التنوع

باستغلال معطيات الجدول والوثيقة2:
1- حدد سبب قلة الأكسجين المذاب في الماء في المنطقة(2).
2- قدم تفسيرا لاختلاف توزع الكائنات الحية في المانطق(1)،(2)،(3).
3- اذا علمت أن سمك الشبوط مثلا،تحتاج علي الأقل اليmg/L 05  من الأكسجين
المذاب في الماء لتنمو و تتكاثر . حدد المناطق من النهر التي يمكن أن تتواجد فيها.
علل اجابتك.




    الوثيقة (2)






بالتوفيق: أساتذة المادة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية معسكر                                                                                                متوسطة حي 500 سكن-المحمدية-
  03ديسمبر 2012
تصحيح الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة
المستوي : 2 متوسط

الجزء الأول: (10ن)
يتميز بستان لأشجار البرتقال بكثرة الحشرات الغير النافعة التي تهلك الثمار، فقرر صاحب الحقل محاربتها بالمبيدات حيث أفرط في استعمالها
مما أدي الي انقراض النحل، ما سبب قلة منتوج العسل في ذلك الموسم، وانتاج ناقص للبرتقال بسبب نقص في عملية الالقاح. ضف الي ذلك عدم
استقرار بعض الطيور.

1- سلسلة غذائية: أشجار البرتقال نحل طيور01.5
2- نوع أفراد النحل الذي يقوم بعملية الالقاح  في الحقل هي العاملات.01.5
3- الوضع الذي وصل عليه البستان يسمي اختلال في التوازن البيئي.02
4- أ- النظام البيئي (Ecosystéme  ) = مدى حيوي جغرافي + وحدة حياتية .أي هو مجموع الكائنات الحية و العوامل الفيزيائية و الكيميائية للوسط، و العلاقات القائمة بينها. 02.5
  ب- ننصح صاحب الحقل عدم الافراط في استعمال المبيدات لكي لا يلوث البيئة، و يقضي علي الكائنات الحية النافعة، وهذا ما يؤدي الي اختلال
       في التوازن البيئي.02.5.

الجزء الثاني: (09ن)
أعطت التحاليل المخبرية لعينات من ماء النهر،أخذت من المناطق (1)،(2)،(3) من الوثيقة2.
والنتائج مدونة في الجدول:
1- سبب قلة الأكسجين المذاب في الماء في المنطقة(2) هو كمية النفايات العضوية المرتفعة التي تؤدي الي انخفاض تركيز الأكسجين.  02
2- تفسير اختلاف توزع الكائنات الحية في المانطق(1)،(2)،(3).          (03)
      - في المنطقة(1) الكائنات كثيرة و متنوعة لأن نسبة الأكسجين عالية بسبب انعدام  النفايات.    
      - في المنطقة(2) الكائنات قليلة جدا لأن نسبة الأكسجين منخفضة بسبب كثرة النفايات.    
     - في المنطقة(3) الكائنات متوسطة الكم والنوع لأن نسبة الأكسجين متوسطة بسبب بعدها عن مصدرالنفايات.
3- المناطق من النهر التي يمكن أن يتواجد فيها سمك الشبوط هي المناطق(1) و(3) .02
   التعليل: لأن كمية   O2المنحل في الماء تفوق  mg/L05 وهي أدني نسبة يمكن للشبوط العيش فيها 02  
 
                01 نقطة علي تنظيم الورقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saguia.yoo7.com
 
الاختبار الأول في مادة علوم الطبيعة و الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الأول في مادة علوم الطبيعة والحياة
» اختبار الفصل الأول في مادة علوم الطبيعة والحياة
» مذكرات علوم الطبيعة و الحياة السنة الرابعة 4 متوسط
» امتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة علوم الطبيعة والحياة 2017
» تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة علوم الطبيعة والحياة 2017

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساقية الحمراء التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط في الصحراء الغربية :: العلوم الطبيعية :: السنة الثانية متوسط-
انتقل الى: