الاخت ليلى السالك بما أنك اطار في وزارة التعليم و التربية وعايشتي التعليم منذ سنين عديدة ولك تجربة كمعلمة و مفتشة و مديرة جهوية و ناشطة في مجال المرأة مرحبا بك في لقاء خاص تجريه منتديات الساقية الحمراء التعليمية
المنتديات 1 : كيف تقيمين هذه المسيرة المهنية في إجاز .
ليلى السالك : مسيرتي في التعليم حافلة بالعديد من الاعمال التي قدمت في سبيل الوطن وفي سبيل المدرسة الصحراوية التي اعتبرت نفسي شاركت في بنائها .
اولا إنتسبت الى هذه المدرسة في نهاية الثمانينات وبالضبط " 1989 " احمل شهادة استاذة علوم اجتماعية من معهد الاساتذة في مدينة سطيف الجزائرية درست في مدرسة 9 يونيو بعدها إنتقلت الى ولاية اوسرد حيث كنت اسكن , واكملت فيها مسيرتي مع الطبشورالتي دامت 10 سنوات إنتقلت بعدها الى مهنة التفتيش التي درستها في مركز تكوين إطارات التربوية في الجزائر العاصمة لمدة سنتين حيث تخرجت ,و بدأت العمل في البداية مع مركزية وزارة التعليم و التربية في اعداد المقررات الدراسية وبعدها مفتشة تابعة لولاية اوسرد الى أنني اساهم في التفتيشات التي تقوم بها مركزية التعليم على مستوى وطني , دامت هذه المهمة لمدة 8 سنوات حيث عينت مديرة جهوية للتعليم و التربية بولاية اوسرد حينها عايشت التسيير عن قرب ومشاغل التسيير الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى دام ذلك 7 سنوات بعدها مديرة جهوية لولاية السمارة الى حد الان
المنتديات 2 : ماهي الانجازات التي حققتها وزارة التعليم التربية من سنة 2008 الى 2016 واهم التطورات التي مرت بها الوزارة
ليلى السالك : في البداية يمكن القول ان المنظومة التربوية من المنظومات التي لا يمكن حصاد نتائجها في اجال قريبة , بل لا بد من انتظار سنين اطول حتى نجني ثمار ما حصدنا , الا انه يمكن ذكر بعض من الانجازات في هذه الفترة من اهمها :
1 : اعادت الوزارة هيبتها و السيطرة على نتظيمها او ما نسميه نحن النظام المدرسي الذي يعتبر عنوانا للمؤسسة التربوية ومفتاح اي عمل بيداغوجي اخر
2 : تخرج العديد من الاطارت التربوية في مختلف اسلاك التعليم ( مربية – معلم – استاذ – مدير – مفتش )
3 : إفتتاح التعليم المتوسط بالولايات
4 : زيادة الوزارة بمؤسسات جديدة ومهمة مثل المعهد البيداغوجي لتكوين المعلمين و الاساتذة و المركز البيداغوجي " للتأليف "
5 : وجود التعليم الثانوي بمدرسة سيمون بوليفار
6 : النجاحات الباهرة في شهادة الباكالوريا وتخرج العديد من الطلبة الجامعين وفي مختلف الاختصاصات
7 : توظيف العديد من الخريجين الجامعين في سلك التعليم .
8 : تنقيح التشريع المدرسي وصدور عديد الوثائق الادارية الجاري بها العمل و التي تسيير العمل .
هناك العديد من الانجازات لا يمكن إجازها .
المنتديات 3 : ماهي مقارنتك لسنوات التسعينيات و السنوات الاخيرة اين تكمن نقاط الضغف و القوة
ليلى السالك : يمكن القول ان التسعينات كانت المنظومة التربوية يطبعها الطابع الذي يطبع كل مؤسسات الدولة الصحراوية ( الجدية و المثابرة و الاهتمام البالغ من السلطات و العناية الجيدة بهذه المنظومة كونها هي مصدر القوة ولانها تهتم اساسا بتربية النشأ )
لذا لابد من اعطاء عناية اكثر لكي نحصد جيل يمكنه حمل المشعل لذا كنا نلمس من لاسرة و السلطة و الطفل وحتى الاداة التعليمية عمل متكامل متجانس ادى في النهاية الى مدرسة يمكن القول انها قوة في الروعة و الابداع
ولكن بدا هذا الأداء في تناقص مستمر في الا لفينيات وأصابه ما أصاب الجسم كله وهو الملل وطول الانتظار مما أدى الى فتورة في الاداء بصفة عامة
إلا انه يمكن القول اننا لازلنا بخير رغم كل الظروف الصعبة ومنظومتنا بخير واجيالنا بخير
المنتديات 4 : الا ترين ان نسبة التحصيل الدراسي في تدني ملحوظ في هذه السنوات الاخيرة
ليلى السالك : الخارج عن المنظومة التربوية يمكنه قول ذلك لانه لا يملك اليات التقييم البيداغوجي , لكن الداخل في المنظومة التربوية وحين يتصفح نسب النجاحات سوى في الشهادات او في المستويات الاخرة يرى ان هناك تطور ملحوظ ولو بنسبة قليلة
المنتديات 5 : يعزي بعد المتتبيعن ان سر تدني التعليم في السنوات الاخيرة هو تكوين المعلم في حد ذاته إذا ما اخذنا في الحسبان المستوى الثقافي للراغبين في دخول المعهد البيداغوجي التابع لوزارة التعليم الذي اصبح الاقبائل عليه كثيرا وخصوصا من طرف النساء .
ليلى السالك : تدني التحصيل الدراسي له عوامل عدة لا يمكن حصرها في ضعف الاداة ابدا , بل يتعداه الى عوامل اخرى : مثل صعوبة المناهج التربوية وعدم ملامسته للواقع و البئة المعاشة , دور الشركاء المتقاعس , قلة إهتمام بعض الاسرة بأبنائها و الاشراف عليهم ومتابعة دراستهم , وعوامل اخرى ثانوية لا يمكن حصرها .
لمنتديات 6: ماهو تفسيرك لنفور الرجال عن سلك التعليم
لىلى السالك : نفور الرجال عن سلك التعليم لديه تفسير واحد بالنسبة لى وهو البحث عن المادة و بجهد اقل لان التعليم يعطي الكثير ويتقاضى القليل
المنتديات 7 : البعض من الولايات طبق القرار او الوثيقة الصادرة عن وزارة التعليم فيما يخص تقليص المدرسين مما ادى الى الاكتظاظ داخل الاقسام لماذا لم يطبق هذا القرار في كافة الولايات
ليلى السالك : وزارة التعليم اصدرت تلك الوثيقة خوفا من النقص في الاداة ولا تفرض تطبيقها . بل يجب فهمها اولا فالوثيقة يمكن ان تطبق في مؤسسات فيها النقص في الاداة و لا تطبق في مؤسسات لا تحتاج الى الاداة
المنتديات 8 : برائك ماهي الغاية في جعل يوم السبت يوم دراسي
ليلى السالك : يوم السبت ليس بالجديد على المنظومة بل كان يوما دراسيا عاديا كما يجب ان نفهم ان المقرر الدراسي الذي يتلقاه الطفل له حجم معين من الحصص الدراسية لابد منها
وان إضافة يوم السبت الى ايام التدريس لكي يستكمل المقرر الدراسي قبل الحرارة , التي تمتاز بها المنطقة قبل فصل الصيف
المنتديات 9 : لنستبق الاحداث قليلا ماهو تقيمك لاختتام الموسم الدراسي هذه السنة و كيف سيكون مقارنته بما سبقه من الاختتامات الماضية .
ليلى السالك : هذا السؤال سابق لاوانه و لازال في التغيبات لانني اتوقع انه سيكون مثل سابقه
كلمة اخيرة
ليلى السالك : نتمنى لكل عمال المنظومة وتلامذتها واطرها التوفيق و النجاح في عملها ونقول لهم ماقال لهم الشاعر .
قم للمعلم وفه التجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا .
نشكرك على هذا اللقاء الذي سيكون ارضية وخطوة لنقاشات واسعة ونادجة في منتدانا الاعلامي التعليمية لابراز اكبر نقاط العلاج الاصلاح المنظومة التربوية الصحراوية
اجرى اللقاء : عن منتديات الساقية الحمراء التعليمية غالي احمد