منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الساقية الحمراء التعليمية

مفتاح المتعلم ودليل المعلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المنصوبات في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 300
تاريخ التسجيل : 25/07/2015

المنصوبات في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: المنصوبات في اللغة العربية   المنصوبات في اللغة العربية I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 14, 2015 3:01 pm

ينصب الاسم في حالات متعددة ،منها:
1- المفعول به: اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل.
• قَبِلَ الأصدقاءُ الدعوةَ
*الدعوة:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
*تعدد المفعول به:
أ- ما يتعدى لمفعول واحد: * تعلمت في الصغر أحكام التلاوة.
ب- أفعال تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر،ومنها:
1- أفعال الرجحان:" ظن ـ خال ـ حسب ـ زعم- عَدَّ ـ حَجَا ـ هَبْ .
*ظننت المسألةَ سهلةً. المسألة :مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة ،سهلة: مفعول به ثان منصوب
لا تظنوا المحتل ذا إنسانية. المحتل مفعول به أول،
ذا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة،وهو مضاف
ومنه قوله تعالى: { زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا }:المصدر المؤول "أن لن يبعثوا" سد مسد مفعولي زعم.
2-أفعال اليقين: رأى علم ـ وجد ـ درى ـ تعلم ـ ألفى.
* رأيت الصدق خير وسيلة للنجاح في الحياة . الصدق:مفعول به أول، خير:مفعول به ثان
*وجدت السفر مفيدا،علمت أن السفر لازم .
3- أفعال التحويل: َصيَّرَ ـ جَعَلَ ـ تَخِذَ ـ اتَّخذَ ـ تَرَكَ ـ رَدَّ .
*اتخذت المطالعة هواية. المطالعة مفعول به أول، هواية مفعول به ثان.
* قال تعالى : ( الذي جعل لكم الأرض فراشا ) ، الأرض: مفعول به أول، فراشا: مفعول به ثان.
* قال تعالى : ( واتخذ الله إبراهيم خليلا ) إبراهيم:مفعول به أول، خليلا:مفعول به ثان. 
ج- أفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر: "كسا، أعطى، مَنَحَ، سأل".
* ومنه قوله تعالى : { فكسونا العظام لحما }: العظام: مفعول به أول، لحما:مفعول به ثان.
* أعطيت الفقيرَ صدقةً. الفقير: مفعول به أول، صدقة: مفعول به ثان.
*منحت المتفوق جائزة. المتفوق: مفعول به أول ، جائزة:مفعول به ثان.
د- أفعال تنصب ثلاثة مفاعيل:" أرى ـ أعلم ـ حدَّث ـ نبَّأ ـ أنبأ ـ خبَّر ـ أخبر".
* أعلمنا المعلمون الامتحاناتِ مؤجلةً.
أعلم:فعل ماضٍ مبني على الفتح ، النا:ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول.
المعلمون:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر السالم.
الامتحانات:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه جمع مؤنث سالم.
مؤجلة:مفعول به ثالث منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح..
*أخبرت الأطفال اللَّعبَ مفيداً. كذلك يريهم اللهُ أعمالهم حسراتٍ عليهم"
هم :ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول، أعمالهم:مفعول به ثان، حسرات:مفعول به ثالث.
* وأُنبِئتُ قيسا ولم أبلُهُ كما زعموا خيرا أهل اليمن
أُنبت: فعل ماض مبني للمجهول، والتاء في محل رفع نائب فاعل ، وهي المفعول الأول.
قيسا مفعول به ثان ، وخيرا مفعول به ثالث .
*إذا جاء في الجملة التي تحتوي على فعل ينصب مفعولين أو أكثر نائب فاعل يسد مسد المفعول الأول
*يأتي المفعول به :اسما ظاهرا، اسما مبنيا-ضميرا متصلا أو منفصلا، اسم إشارة، اسما موصولا،مصدرا مؤولا 
2-المفعول المطلق: اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده ، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا. 
* قوله تعالى : { إنا فتحنا لك فتحا مبينا } فتحا:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
*تتقدم الحياة تقدما سريعا: تقدما: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
* دار اللاعب حول الملعب دورة. 
3- المفعول لأجله: اسم منصوب يذكر بعد الفعل لبيان سببه "أي يقع في جواب لماذا حدث الفعل" نحو
قوله تعالى: ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق) خشية: مفعول لاجله منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
*جئت الى المدرسة طلبا للعلم، نصلي تقربا إلى الله . ألتحق بعملي مبكرا حبا في العمل . 

4- المفعول معه: اسم يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) للدلالة على المصاحبة.
*سرت وشاطئَ البحر، شاطئ : مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
* ومنه قوله تعالى : { فأجمعوا أمركم وشركاءكم }، استيقظنا وطلوع الفجر .
5- المفعول فيه: اسم منصوب يتضمَّن معنى في ويذكر لبيان زمان الفعل أو مكانه.
* جئت صباحا ، صباحا: مفعول معه منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر.
* جلست تحت الشجرة. تحت:ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
6- الحال: وصف منصوب يبين هيئة ما قبله وقت وقوع الفعل ، وهي إجابة عن سؤال بـ : كيف.
*صافح اللاعب منافسه مُتحابْين.متحابين: حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
* جاء محمد مستبشرا ‘شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز .
7- التمييز: اسم نكرة ، يذكر بعد مبهم لإزالة الإبهام وبيان المراد منه. 
طاب المكان هواءً، أنا أكثر منك علما، قال تعالى : ( إني رأيت أحد عشر كوكبا)، زرعت فدانا شعيراً
* كوكبا: تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الظاهر على آخره.
8- خبر كان وأخواتها: أضحى المسلمون متحــدين .، صار الدقيقُ خبزاً‘ أمسى المجهولُ معلوماً.
* متحدين:خبر أضحى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم..
9- اسم إن وأخواتها: إن في القـرآن حكما كثيرة .ليت الغائبَ يعود.إنّ الفتى المؤدبَ محبوبٌ.
الفتى: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
10- التابع لاسم منصوب" النعت، البدل، التوكيد، العطف"
كرم مدير المدرسة الطلبة المتفوقين ، رأيتك أنت وأخاك بالأمس . رأيت أخاك محمدا، قتل الضابط المجرميْن كليهما .
المتفوقين:نعت، وأخاك:اسم معطوف، محمدا:بدل، كليهما:توكيد معنوي.
لنصب الاسم أربع علامات،وهي:- 
علامة الإعراب مواضعها أمثلة اعراب
الفتحة الظاهرة الاسم المفرد 
الاسم المنقوص إن القمرَ طالعٌ
رأيت الداعي القمر:اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
الداعي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
الفتحة المقدرة للتعذر الاسم المقصور يا من رأى الدنيا
مشرقة الدنيا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة للتعذر
الفتحة المقدرة لاشتغال المحل بالحركة المناسبة الاسم المضاف إلى ياء المتكلم جوعت نفسي
عاملت أخي معاملة حسنة. نفسي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة
الكسرة بدل الفتحة جمع المؤنث السالم إنّ الحسنات يذهبن السيئات الحسنات:اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
الألف الأسماء الخمسة ساعِدْ ذا الحاجةِ الملهوفَ . ذا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.
الياء المثنى
جمع المذكر السالم دار اللاعب دورتين
إن المؤمنين في جناتٍ ونعيم دورتين:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
المؤمنين:اسم ان منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم.


* علامة نصب الأسماء الخمسة الألف بشرط أن تكون: أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم، مفردة غير مثناة ولا مجموعة مكبرة غير مصغرة.
* في جمع المؤنث السالم تنوب الكسرة عن الفتحة في حالة النصب . وجمع المؤنث السالم هو ما لحق بالاسم ألف وتاء زائدتان دالتان على الجمع.
* المثنى: ما دلََّ على اثنين بزيادة ألف ونون في الرفع، أو ياء ونون في النصب والجر: رجلان، رجلين.
* ما يلحق بجمع المذكر السالم: أولو، عشرون إلى تسعون، بنون، أرضون، سنون، عالمون، عليّون.
* يلحق بالمثنى: اثنان، اثنتان، ابنان، ابنتان، كلا، كلتا مضافين إلى الضمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saguia.yoo7.com
 
المنصوبات في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجرورات في اللغة العربية
»  كيف تلخص درس في اللغة العربية
» المرفوعات في اللغة العربية
» مذكرات اللغة العربية 4 متوسط
» الاختبار الأوّل في مادة اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساقية الحمراء التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط في الصحراء الغربية :: اللغة العربية :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: