مفهوم الاعلام الالي
تغير عالم اليوم وأصبح يزخر بانفجار معرفي ومعلوماتي مرافق لثورة علمية وتكنولوجية، وأدى هذا التغير إلى ارتباط العالم المعاصر بالتدفق السريع في
المعلومات وإمكانيات تخزينها وكفاءات معالجتها
واستغلالها المتعلقة بالإنسان المعاصر. ويعتبر جهاز الإعلام الآلي من إفرازات التقدم العلمي والتقني المعاصر، والذي أصبح ينظر إليه كأحد الدعائم التي تتحكم في هذا التقدم ؛ مما جعله يتبوأ مكانة رائدة في العملية التعليمية. يؤدي استخدامه
العقلاني في المكان المناسب والوقت المناسب –داخل القسم وخارجه- إلى التدرب
على الاستخدام الأمثل لهذه التقنية من أجل الوصول إلى إتقان المهارات والحقائق العلمية، ... المقررة في البرامج الدراسية في وقت أقل وباتجاهات بناءة موجبة
. تبنت الدولة الصحراوية مشروعاً وطنياً طموحا من أجل استخدام الإعلام الآلي في مجال التعليم في وقت تطورت فيه أساليب استخدام الإعلام الآلي في التعليم
وأصبح الاهتمام الآن منصباً أكثر على تطوير الأساليب المّتبعة في التدريس باستخدام هذه التقنية المستحدثة على أمل أنها تمكن من تحقيق ودعم بعض أهداف المناهج الدراسية. أصبح متعلم اليوم يّتجه نحو آفاق تعليمات أخرى خارج المدرسة, مثل استعماله للحاسوب والآلات الحاسبة المبرمجة، ...الخ. إن المناهج الجديدة أخذت في الحسبان هذه التطورات المختلفة حيث ظهرت المعلوماتية كأحد
الأبعاد الأساسية المكونة لها. أصبح الحاسوب وسيلة من وسائل العصر التي لا
نستطيع الاستغناء عنها، بحيث أصبح مستعملا في جميع ميادين الحياة، فبواسطته يمكننا جمع المعلومات ومعالجتها ثم تخزينها من أجل استغلالها عند الحاجة أو
تبليغها للآخرين بهدف تبادل المعلومات. ولكي نستطيع استعمال هذه الوسيلة بإتقان يجب
التعرف عليها وعلى مكوناتها وملحقاتها، ثم بعد ذلك التحكم في تشغيلها وإنجاز وتنظيم أعمال مختلفة بها، وهذا مما اقتضى بناء مناهج في الإعلام الآلي لمرحلة
التعليم المتوسط. وفي هذا الإطار يأتي منهاج السنة الثانية لمركز التكوين المهني انا مريا الذي تقدم فيه المبادئ العامة حول مكونات واستعمال الحاسوب. وقد روعي فيه
التدرج في تقديم المفاهيم المدعمة بتطبيقات تناسب المتكونين في هذه المرحلة. وبإدماج الإعلام الآلي كمادة تعليمية ووسيلة ونكون قد سايرنا الأهداف العامة لسياسة التعليم هنا فالمخيمات والتي تؤكد على الأخذ بمستجدات العلم والتقنية الحديثة. تدعم وسائل الإعلام والاتصال مبدأ التعلم الذاتي الذي يمثل نهجا أساسيا في ممارسات المقاربة بالكفاءات من حيث :
تكرار عمليات التجريب التي تتيحها المحاكاة وعمليات المحاولة والرجوع إليها في كل وقت لإعادة التمحيص أو التفهم أو التعديل والاستعمال في ظروف مغايرة.__
كما أنه يتمكن من خلال استعمال وسائل الإعلام والاتصال من كفاءة التخطيط والتعاون، وترقية البعد الجمالي في انتاجاته (إخراج فقرات النصوص، تقديم الرسوم، ...) والاستعمال الأجدى لعمليات الاستدلال من خلال الأشكال والرسومات،
تغير عالم اليوم وأصبح يزخر بانفجار معرفي ومعلوماتي مرافق لثورة علمية وتكنولوجية، وأدى هذا التغير إلى ارتباط العالم المعاصر بالتدفق السريع في
المعلومات وإمكانيات تخزينها وكفاءات معالجتها
واستغلالها المتعلقة بالإنسان المعاصر. ويعتبر جهاز الإعلام الآلي من إفرازات التقدم العلمي والتقني المعاصر، والذي أصبح ينظر إليه كأحد الدعائم التي تتحكم في هذا التقدم ؛ مما جعله يتبوأ مكانة رائدة في العملية التعليمية. يؤدي استخدامه
العقلاني في المكان المناسب والوقت المناسب –داخل القسم وخارجه- إلى التدرب
على الاستخدام الأمثل لهذه التقنية من أجل الوصول إلى إتقان المهارات والحقائق العلمية، ... المقررة في البرامج الدراسية في وقت أقل وباتجاهات بناءة موجبة
. تبنت الدولة الصحراوية مشروعاً وطنياً طموحا من أجل استخدام الإعلام الآلي في مجال التعليم في وقت تطورت فيه أساليب استخدام الإعلام الآلي في التعليم
وأصبح الاهتمام الآن منصباً أكثر على تطوير الأساليب المّتبعة في التدريس باستخدام هذه التقنية المستحدثة على أمل أنها تمكن من تحقيق ودعم بعض أهداف المناهج الدراسية. أصبح متعلم اليوم يّتجه نحو آفاق تعليمات أخرى خارج المدرسة, مثل استعماله للحاسوب والآلات الحاسبة المبرمجة، ...الخ. إن المناهج الجديدة أخذت في الحسبان هذه التطورات المختلفة حيث ظهرت المعلوماتية كأحد
الأبعاد الأساسية المكونة لها. أصبح الحاسوب وسيلة من وسائل العصر التي لا
نستطيع الاستغناء عنها، بحيث أصبح مستعملا في جميع ميادين الحياة، فبواسطته يمكننا جمع المعلومات ومعالجتها ثم تخزينها من أجل استغلالها عند الحاجة أو
تبليغها للآخرين بهدف تبادل المعلومات. ولكي نستطيع استعمال هذه الوسيلة بإتقان يجب
التعرف عليها وعلى مكوناتها وملحقاتها، ثم بعد ذلك التحكم في تشغيلها وإنجاز وتنظيم أعمال مختلفة بها، وهذا مما اقتضى بناء مناهج في الإعلام الآلي لمرحلة
التعليم المتوسط. وفي هذا الإطار يأتي منهاج السنة الثانية لمركز التكوين المهني انا مريا الذي تقدم فيه المبادئ العامة حول مكونات واستعمال الحاسوب. وقد روعي فيه
التدرج في تقديم المفاهيم المدعمة بتطبيقات تناسب المتكونين في هذه المرحلة. وبإدماج الإعلام الآلي كمادة تعليمية ووسيلة ونكون قد سايرنا الأهداف العامة لسياسة التعليم هنا فالمخيمات والتي تؤكد على الأخذ بمستجدات العلم والتقنية الحديثة. تدعم وسائل الإعلام والاتصال مبدأ التعلم الذاتي الذي يمثل نهجا أساسيا في ممارسات المقاربة بالكفاءات من حيث :
تكرار عمليات التجريب التي تتيحها المحاكاة وعمليات المحاولة والرجوع إليها في كل وقت لإعادة التمحيص أو التفهم أو التعديل والاستعمال في ظروف مغايرة.__
كما أنه يتمكن من خلال استعمال وسائل الإعلام والاتصال من كفاءة التخطيط والتعاون، وترقية البعد الجمالي في انتاجاته (إخراج فقرات النصوص، تقديم الرسوم، ...) والاستعمال الأجدى لعمليات الاستدلال من خلال الأشكال والرسومات،