مفهوم النشاط المسرحي
يعرف المسرح المدرسي باعتباره نوعاً من النشاط المدرسي، بأنه نشاط يمارسه الطلاب ويتدربون من خلاله على ممارسة أنواع متعددة من فنون الأداء، كالإلقاء والخطابة والنشيد والتمثيل ومواجهة الجمهور والقدرة على تجسيد الشخصيات، معبرين عن أحاسيسها وانفعالاتها بوسائل التعبير المختلفة وهو نشاط يتيح للطلاب الفرصة لممارسة العمل الجماعي وتحمل المسؤولية، وتعلم مهارات التنظيم والاستفادة من خدمات البيئة وإبراز قدراتهم وصقل مهاراتهم.
أهمية النشاط المسرحي
يعد المسرح المدرسي أحد أهم البرامج التي يحقق النشاط المدرسي من خلالها الكثير من أهدافه . حيث يمارس الطلاب من خلال المسرح المدرسي العديد من الأنشطة في مختلف مجالات النشاط المدرسي ففي المجال العلمي هناك مسرحة المناهج التي تقدم من خلالها مجموعة من الموضوعات العلمية على شكل مسرح، كما سيأتي الحديث عنها لاحقاً.
وفي المجال الكشفي هناك الفرقة الكشفية التي تمارس أحد الأنشطة الكشفية في المسرح المدرسي من خلال تولي مهمة تنظيم الجمهور، أو من خلال حفلات السمر الكشفية وهي- كما يقول مؤسس الحركة الكشفية بادن باول :
" وسيلة تربوية كبيرة الجدوى ونجاحها مضمون، إذ تقوم على تأليف مسرحيات صغيرة وتقديمها، وإن تنظيم المسرحيات يعطي للطالب أمثالاً في الأخلاق والتاريخ أفضل مما تعطيه الخطب والدروس والمحاضرات "
وفي المجال الفني يتجلى العمل الذي ينتظر أن يقوم به الطلاب المكلفون بعمل الديكورات بإشراف معلم التربية الفنية.
وهكذا سائر ألوان النشاط المدرسي، وكما قيل" إذا كان يطلق على المسرح" : ( أبو الفنون ) فإننا نستطيع أن نطلق على المسرح المدرسي ( أبو النشاط )
أهداف النشاط المسرحي
1-تنشئة الطلاب تنشئة إسلامية على هدي الدين الحنيف.
2- استثمار أوقات الفراغ وطاقات الطلاب.
3- كشف المواهب الفنية والقدرات العقلية والاتجاهات الإيجابية السلمية وتنميتها لدى الطالب.
4- تنمية القدرة على التعبير والإلقاء بالإضافة إلى علاج بعض جوانب القصور في النطق أو مواجهة الجمهور .
5- رفع المستوى المعرفي والثقافي والعلمي لدى الطلاب.
6- بث روح التعاون بين الطلاب، والعمل بروح الفريق.
7- تدريب الطالب على التحدث باللغة العربية الفصحى.
8- تنمية التوافق العضلي والعصبي لدى الطفل.
9- تنمية قدرة الطالب على الإبداع والانطلاق بالخيال.
10-معالجة بعض المشكلات السلوكية والنفسية والاجتماعية لدى الطلاب، سواء كانوا جمهوراً أو مشاركين.
11-تمكين الطالب من استيعاب المعلومات الدراسية، عن طريق مسرح المناهج ليتفاعل معها التفاعل الإيجابي المطلوب.
الأسس التربوية للمسرح المدرسي
وإذا كان المسرح المدرسي يسعى إلى تحقيق تلك المجموعة من الأهداف التربوية التي قد لا تتحقق بغيره، فإن المشرف على النشاط المسرحي قد ينسى في دور العمل حقيقة دور المسرح المدرسي بتشتيت جهده وراء أهداف أخرى وهميه، ولهذا فإن عليه أن:
1- يتحاشى المديح والإطراء على طالب ممثل دون آخرين.
2- يعامل الطلاب معاملة حسنة مستشعراً أنه قدوة في تعامله.
3- يشجع الطلاب على العمل الجاد، ويحفزهم بالكلمة الطيبة.
4- يتأكد من أن مشاركة الطالب في الحفل لن تعود على تحصيل الطالب الدراسي سلبياً.
5- لا يغض الطرف عن أخطاء بعض الطلاب وتجاوزاتهم الأخلاقية بسبب الانشغال في الترتيبات، أو خوفاً من مضايقتهم وعدم مشاركتهم معه، فهدف المسرح المدرسي التربية .
6- لا ينسى الهدف الأساسي في المسرح المدرسي، وأنه لا يهدف إلى إخراج ممثلين محترفين، بل إلى أهداف تربوية ولا يخاطب الجمهور العام، بل هو يخاطب المجتمع المدرسي.
7- تشجيع فريق العمل على المشاركة بالاقتراح والابتكار والتجديد، والثناء على كل مبادرة.
الصفات الواجب توافرها على المشرف في النشاط المسرحي
ولتحقيق هذه الثوابت التي تحكم عمل المشرف على النشاط المسرحي في المدرسة، فإنه ينبغي أن يتحلى بالصفات التالية لكي يكون قادراً على قبول تحديات مهمته، والنجاح في أدائها.
ومن الصفات المطلوب توفرهافى المشرف المسرحى
1- الإلمام بأهم الأسس الفنية فيما يتعلق بالمسرح.
2- الإلمام بالأهداف التربوية من التعليم .
3- الإلمام بالخصائص النفسية والاجتماعية للمرحلة التي يعمل فيها.
4- المعرفة الجيدة بالطلاب الذين يعمل معهم.
5- القدرة على كسب تعاون زملائه ومديرة لتنفيذ الحفل المدرسي.
6- المرونة والقدرة على حل المشكلات.
7- العزيمة الصادقة على إنجاز العمل.
8- التمتع بدقة الملاحظة والقدرة على النقد.
9- القدرة على التعامل مع الطلاب بشكل سليم يضمن كسب حماسهم للعمل وتفاعلهم معه.
10- الإلمام بمهارات الإلقاء وفنون التمثيل.
11- القدرة على التحدث بالفصحى.
12- إدراك خصوصية العمل في المسرح المدرسي، واختلافه عن المسرح الاحترافي .
13- الصبر والحلم وهما ضروريان للتعامل مع مجموعة كبيرة من الطلاب وتدريبهم