منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم الى منتديات الساقية الحمراء التعليمية
منتديات الساقية الحمراء التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الساقية الحمراء التعليمية

مفتاح المتعلم ودليل المعلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإعلام التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




الإعلام التربوي Empty
مُساهمةموضوع: الإعلام التربوي   الإعلام التربوي I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 20, 2016 7:51 pm

الإعلام التربوي :-هو " نشر ما يحدث داخل الميدان التربوي للمجتمع بإستخدام وسائل التقنية الحديثة "
أو هو استثمار وسائل الاتصال من أجل تحقيق أهداف التربية في ضوء السياستين التعليمية والإعلامية للدولة .
أهداف الإعلام التربوي :-
1. الإسهام في تحقيق أهداف سياسة التعليم عبر وسائل الإعلام المختلفة .
2. العمل على غرس تعاليم الشريعة الإسلامية وبيان سماحة الإسلام .
3. تنمية الاتجاهات السلوكية البناءة و المثل العليا في المجتمع .
4. تلامس مشكلات المجتمع و العمل على بث الوعي التربوي تجاهها .
5. التعريف بجهود الدولة تجاه الوطن وأبنائه .
6. متابعة وسائل الاتصال الجماهيرية والاستفادة من الرؤى العلمية والوقوف على مطالب الميدان من خلال ماتبثه من معلومات
7. القيام بالبحوث وتشجيعها في جميع المجلات التربوية .
8. تبني قضايا ومشكلات التربية و التربوية و الطلاب ومعالجتها إعلامياً .
9. إبراز دور المدرسة بوصفها الوسيلة الأساسية للتربية و التعليم .
10. إيجاد علاقة إيجابية مبنية على الثقة والاحترام المتبادل بين أعضاء الجهاز و المجتمع بما يساعد على زيادة العطاء والإخلاص في العمل .
11. الاهتمام بجميع عناصر العملية التعليمية : المعلم – الطالب – المنهج – المبنى المدرسي – ولي الأمر .
12. التواصل مع المجتمع من خلال نشر الأخبار وتزويد الرأي العام بالمعلومات الصحيحة عن البرامج و المشروعات التعليمية و التربوية التي تحقق المسئولية الجماعية للعمل التربوي .
13. التعريف بمكانة المملكة العربية السعودية ، والأسس التي قامت عليها البلاد منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – يرحمه الله .
14. التعريف برسالة المعلم ومكانتها في المجتمع .
15. الاهتمام بالفئات الخاصة كالموهوبين أو المعوقين .
16. توظيف الفنون و الوسائل الإعلامية داخل المدرسة ، بما يساعد على تنمية مواهب الطلاب و الطالبات ، ومساندة المعلمين و المعلمات لإيصال المعلومة وتعزيز القيمة التربوية بطرق أكثر تشويقاً .
17. تشجيع التجارب التربوية الرائدة ، ونشر إبداعات المعلمين و المعلمات و الطلاب و الطالبات .. وكافة أفراد الأسرة التعليمية عن طريق القنوات الإعلامية المختلفة .
أسس الإعلام التربوي :
1. الالتزام بالإسلام وتصوراته الكاملة للكون والإنسان والحياة .
2. الارتباط الوثيق بتراث أمتنا وتاريخها وحضارة ديننا الإسلامي والإفادة من سير أسلافنا العظماء وآثارنا التاريخية .
3. تعميق عاطفة الولاء و البراء .
4. يركز الإعلام التربوي في رسالته على أركان العملية التعليمية : المعلم و المعلمة – الطالب و الطالبة – المدرسة – المنهج – الأسرة ، والمساهمة في التعريف بأدوارها ، وواجباتها ، وحقوقها .
5. التأكيد على أن اللغة العربية هي الوعاء الرئيسي للخطاب الإعلامي التربوي ومستودع ثقافته .
6. الالتزام بالموضوعية في عرض الحقائق ، و البعد عن المبالغات و المهاترات ، وتقدير شرف الكلمة .
7. التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في ميدان التربية و العلوم و الثقافة برصدها ، و المشاركة فيها ، وتوجيهها بما يعود على المجتمع خاصة و الإنسانية عامة بالخير و التقدم ، وفق تصورات العقيدة الإسلامية .
8. يتعاون جهاز الإعلام التربوي مع المؤسسات التعليمية والاجتماعية و البحثية بما يحقق رسالته السامية .
مجالات الإعلام التربوي:-
. الثقافة الدينية و الوطنية : وهو المجال المتعلق بالمبادئ والأسس التي تقوم عليها المملكة العربية السعودية ( الدين ثم المليك ثم الوطن ) .. وذلك لتوعية الجميع بما ينبغي أن يكون عليه مجتمعنا السعودي المسلم .
2. التربية البيئية : وتهدف إلى تحسين تفاعل الإنسان مع بيئته ، والمحافظة على مكتسبات الوطن البيئية ، ومن ذلك ترشيد الاستهلاك في كافة المجالات ، والعناية بالممتلكات العامة .
3. التربية الأسرية : ويعتني هذا المجال بالأسرة ، وذلك عن طريق مساعدة الآباء والأمهات على تربية أبنائهم وبناتهم على أسس علمية ، وتوظيف وسائل الإعلام لوضع أدلة عملية تعينهم على التعامل التربوي السليم معهم ، وتزيد من علاقتهم بالمؤسسات التعليمية التربوية .
4. التربية القيمية : ويهتم هذا المجال بمساندة التربويين لزرع القيم الإسلامية في نفوس الأبناء ، و الحد من السلوكيات و العادات و الممارسات غير المرغوب فيها ، سواء عن طريق وسائل الإعلام الجماهيرية ، أو وسائل الإعلام المدرسية .
5. الإرشاد المهني : وذلك بتصميم برامج إعلامية موجهه للقيادات التربوية : المدير الإداري ، مدير المدرسة ، المشرف التربوي ، المرشد الطلابي ، المعلم ... ومن في حكمهم وذلك لتزويدهم بآخر المستجدات العلمية والمهارية في مجالاتهم ، بما يساعد على تنمية مهارتهم وتحسين أدائهم بشكل مستمر
6. البرامج التعليمية المتخصصة : وذلك بإيجاد مصادر إعلامية لمساعدة الناشئة على فهم ما يشكل عليهم من المناهج الدراسية ، ومساندة المربين على تقريب المعلومة إلى ذهن الطالب في كافة المراحل المدرسية .
وسائل الإعلام التربوي :
. التلفزيون : ويعد التلفزيون الوسيلة الإعلامية الأولى من حيث الفعالية في الاتصال و التأثير .
2. الإذاعة : وتتميز بانتشارها الواسع ، وبانخفاض تكلفة إنتاج واستقبال الرسالة الإعلامية .
3. الصحف : وتمتاز بإمكانية الطرح المتعمق الواسع ، و المشاركة الجماهيرية ، وسهولة الاحتفاظ بها وتداولها .
4. المسرح : ويمتاز بالقدرة على إيصال الأهداف التربوية بشكل غير مباشر وبأسلوب مشوق .
5. الملصقات : هي وسيلة فعالة في حال العناية بها فنياً ، وبانتقاء مضامين تربوية جيده تسعى إلى غرس المفاهيم والقيم و السلوك الإيجابي ومحاربة السلوك غير المرغوب فيه .
6. الكتب و الدوريات المتخصصة : وهي وسائل ضرورية لتثقيف القائمين على التربية و الإعلام التربوي ، إذ يمكن من خلالها مناقشة وتحليل وعرض النظريات التربوية و الوسائل الأهداف بشيء من التوسع والاستقصاء .
7. المناسبات العامة : على مستوى الوزارة و المناطق التعليمية ، وتقام في إمكان عامة : كالملاعب الرياضية ، والميادين العامة ، وتقدم فيها عروضاً مسرحية وفنية ومشاركات أخرى .
8. الملفات الصحفية : وتتضمن توثيقاً لما ينشر في الصحف حول التربية و التعليم ، وتنبثق أهميتها من حيث كونها تبقى القائمين على أمر التربية و التعليم على اتصال دائم بمجال عملهم واختصاصهم ، وتبرز لهم مدى تفاعل المجتمع مع العملية التعليمية .
9. الانترنت : إذ يمكن استثمار الشبكة العالمية العنكبوتية تحديداً بشكل فعال في مجال الإعلام التربوي ، انشاء المواقع الالكترونية والقروبات والمنتديات والمدونات .
10. الصحافة المدرسية : يمكن أن تكون وسيلة جيدة لاكتشاف القدرات الإعلامية بين الطلاب و تنميتها ، إضافة إلى أهميتها في تأصيل القيم التربوية ونشر الثقافة بمفهومها الواسع في المدرسة .
11. الإذاعة المدرسية : ولها الدور نفسه الذي يمكن إن تؤديه الصحافة المدرسية .
12. المتاحف و المعارض : إقامة المتاحف و المعارض بأنواعها (( الثقافية و الاجتماعية و العلمية و الفنية .. ) .
13. الأنشطة الطلابية : العمل على استثمار الأنشطة المدرسية ( الأنشطة الكشفية ، الثقافية ، الاجتماعية الفنية ، الرياضية ، المراكز الصيفية ، مراكز الأحياء ) .
14. المحاضرات و الندوات و الزيارات وبرامج التنشيط الاجتماعي التي يقيمها الجهاز التعليمي ، سواء كانت الوزارة أو إدارة التعليم أو الكلية أو المدرسة
15- أجهزة الموبايل : إرسال رسائل الوسائط mms والرسائل النصية msm
المصدر :منتديات ادارة التربية والتعليم بعفيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعلام التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تربص أساتذة الإعلام الآلي بمراكز التكوين المهني
»  كل ما يخص الاعلام التربوي
»  اساليب الاشراف التربوي
» الإشراف التربوي الجيد
» معوقات الإشراف التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الساقية الحمراء التعليمية :: مقالات تربوية-
انتقل الى: